بعد أن منح صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز الجنسية السعودية لخمسة أشخاص مؤهلين تأهيلاً عالياً يعملون داخل المملكة ، يتساءل الكثيرون عن شروط منح الجنسية السعودية للمقيمين.

تم تعديل قوانين منح الجنسية في المملكة ودول الخليج للسماح بمنح الجنسية للمقيمين المتميزين. صدر قانون الجنسية في المملكة عام 1374 م. حاليًا ، تسمح قوانين المملكة بمنح الجنسية للأجانب في حالات خاصة ، بما في ذلك ، على سبيل المثال ، أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب ، وأيضًا الزوجات الأجنبيات لمواطنين سعوديين.

شروط منح الجنسية السعودية للأجانب

قانون الجنسية السعودية يشبه في مواده معظم قوانين الجنسية في الدول العربية الأخرى ، حيث يعتبر كل طفل يولد على أراضي المملكة أجنبيًا إذا كان والديه من جنسية غير السعودية.

ومع ذلك ، يمكن لأي شخص يرغب في الحصول على جنسية المملكة ، من أجل معاملته كمواطن سعودي والتمتع بالمزايا التي تأتي معها ، التقدم بطلب للحصول على الجنسية بشرط استيفاء الشروط التالية:

  • يجب أن يكون المقيم قد أقام في المملكة لمدة 10 سنوات كاملة.
  • ليكون مؤهلا.
  • أن يكون حاصلاً على إقامة دائمة في المملكة.
  • التنازل عن جنسية والده الأصلية.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك طوال فترة إقامته في المملكة ، ولم يصدر بحقه أي حكم قضائي منذ أكثر من ستة أشهر في قضايا أخلاقية ، أو ثبت أنه يكسب رزقه بوسائل غير مشروعة.
  • وأن يكون قد بلغ سن الرشد عند التقدم للحصول على الجنسية السعودية.

يمكن لزوجة من حصل على الجنسية السعودية التقدم بطلب للحصول على الجنسية السعودية كزوجة لمواطن سعودي ، وذلك خلال سنة من حصولها على الجنسية السعودية بشرط أن تتخلى عن جنسيتها.

أما أبناء المواطن السعودي الحاصل على الجنسية السعودية ولم يبلغ بعد سن الرشد فلهم الحق في أن يعتبروا سعوديين إذا كانوا مقيمين على أراضي المملكة ولهم الحق في اختيار جنسية أصل والدهم بعد أقل من سنة من بلوغهم سن الرشد.

أما بالنسبة للأبناء القصر المقيمين خارج أراضي المملكة ، فيحق لهم التقدم للحصول على الجنسية السعودية خلال عام واحد من بلوغهم سن الرشد والتنازل عن جنسية والدهم الأصلية.