حصلت جامعة الملك فيصل على براءة اختراع في مجال التعقيم وإطالة العمر الافتراضي للتمور، وهي بديل للمواد الكيميائية المستخدمة في تعقيم التمور.

وأوضح الدكتور فهد بن عبدالرحمن الأسمري الأستاذ المساعد بقسم الأحياء الدقيقة وسلامة الغذاء بقسم علوم الغذاء والتغذية أن هذا الإنجاز يتميز بكونه صديقًا للبيئة باستخدام مواد طبيعية تمامًا لا تضر بالإنسان أو البيئة. لإضاءة طول موجي محدد ضمن النطاق المرئي، حيث تتفاعل موجات الضوء (الفوتونات) مع مواد الاستشعار التي يتم رشها في التواريخ، مما يتسبب في تفاعل بين الفوتونات والجسيمات النانوية لمواد الاستشعار، مما ينتج عنه طاقة عالية ومواد مؤكسدة التي تؤدي إلى القضاء على الميكروبات.

وأوضح الأسمري أن هذا الاختراع سيمد فترة صلاحية التمور ويرفع من جودتها وينافسها لتسويقها خارج المملكة.

يشار إلى أن هذا الإنجاز يمثل (12) براءة اختراع لجامعة الملك فيصل خلال العام الجاري، حيث أوجدت الجامعة بيئة عمل محفزة وملهمة من خلال توفير الإمكانات وتسهيل الإجراءات، لتمكين باحثيها من المساهمة علمياً والمنافسة عالمياً في المجال. مجالات الابتكار والاختراعات. النماذج المتقدمة ونظام العرض الذي يمثل فرصة للباحثين لتعزيز جهودهم البحثية وفتح آفاق أوسع للاستثمار في ابتكاراتهم العلمية في جميع المجالات.