بدأت بلدية المدينة المنورة بتحصيل صكوك الملكية لأصحاب العقارات الواقعة داخل مسجد القبلتين الواقع في الجهة الغربية من المدينة المنورة، وذلك لاستكمال مشروع مركز القبلتين الثقافي المنفذ. من قبل هيئة تنمية المدينة. وهذا يتطلب جمع المستندات العقارية وجرد البيانات اللازمة.

يعد مشروع تطوير مسجد القبلتين والمنطقة المحيطة به من المشاريع الحضارية التي تجسد مستوى الرعاية والاهتمام الذي قدمته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله. – للمعالم الدينية والتاريخية بالمدينة المنورة. ويعتبر من أهم المساجد التاريخية المرتبطة بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم. كما يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمصلين وزوار مسجد القبلتين، وضمان سهولة تجمع الزائرين من وإلى المسجد والتأكد من سلامتهم، بالإضافة إلى تشييد مبنى مركز ثقافي ومبنى معرض وقاعة. بناء مخصص للمحلات التجارية مما يخلق فرص استثمارية ممتازة.

يتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل، آخرها تأهيل وتطوير الأحياء السكنية المحيطة بمسجد القبلتين، من خلال إضافة عناصر عمرانية وثقافية تظهر القيمة الدينية للموقع، مما يساهم في تحقيق العمران والاقتصاد. تنمية وتأهيل المناطق المحيطة ومعالجة حالات التشويه البصري وتطوير الأنشطة الاجتماعية والثقافية وتوفير المرافق والخدمات العامة. لخدمة أهل المسجد وزواره وتعزيز القيمة التاريخية للمنطقة.