رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، بقصر السلام بجدة.

في بداية الجلسة، ثمن أعضاء مجلس الوزراء عالياً ما ورد في الخطاب السنوي لخادم الحرمين الشريفين عند افتتاحه – حفظه الله – أعمال العام (الثالث) من ( ثامناً) جلسة مجلس الشورى، وما تضمنه من ثوابت سياسة المملكة الداخلية والخارجية، وما حققته (رؤية 2030) من استراتيجيات وبرامج ومشاريع لخلق مستقبل أفضل للبلاد وأبنائها وبناتها. . وكذلك المواقف العامة للمملكة ومبادراتها الدولية الداعمة لكل ما هو خير للإنسانية.

وبعد ذلك اطلع مجلس الوزراء على فحوى المباحثات التي جرت بين المملكة وعدد من الدول في الأيام الماضية ومنها الرسالتان اللتان تسلمتهما خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد. سمو أمير من جلالة ملك المملكة المغربية، والمتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل دعمها. وتعزيزها في مختلف المجالات، وكذلك مضمون المكالمة الهاتفية التي أجراها سمو ولي العهد لفخامة رئيس أوكرانيا، والتي تم خلالها موقف المملكة الداعم لكل ما يسهم في الحد من التصعيد في أوكرانيا، و وأكدت استعدادها لمواصلة جهود الوساطة.

كما تطرق المجلس إلى مجمل مباحثات سمو ولي العهد مع رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، ونتائج زيارته الرسمية للمملكة في توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين تقدر قيمتها بـ أكثر من 15 مليار دولار، والاتفاق على أهمية تعزيز العمل المشترك. وذلك للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى آفاق جديدة وواعدة في مختلف المجالات.

صرح معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى القائم بأعمال وزير الإعلام الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، أن مجلس الوزراء يرحب بتوقيع شراكات واتفاقيات بين القطاع الخاص في المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة. تهدف سلطنة عمان إلى فتح آفاق التعاون في نمو الاقتصاد الرقمي وتعزيز الابتكار وتطوير الحكومة الرقمية وتوسيع الصادرات. التكنولوجيا والشراكات الاستثمارية والتجارة الإلكترونية.

واستعرض المجلس عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، مجدداً تأكيد المملكة خلال جلسة لمجلس الأمن بشأن اليمن استمرارها في دعم الجهود الدولية لإحلال السلام في اليمن، ودعا المجتمع الدولي إلى تصنيف مليشيا الحوثي على أنها جماعة إرهابية. مقاطعه وتجفيف مصادر تمويله.

واطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ومنها الموضوعات التي شارك مجلس الشورى في دراستها.

وخلص المجلس إلى ما يلي

أم لا

تفويض معالي وزير البيئة والمياه والزراعة – أو من ينوب عنه – بالتفاوض مع الجانب القيرغيزي بشأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال حماية البيئة بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية. وزارة الموارد الطبيعية والبيئة والإشراف الفني في جمهورية قيرغيزستان، للتوقيع عليها، ومن ثم تقديم النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات الرسمية.

ثانيًا

تفويض معالي وزير الاقتصاد والتخطيط – أو من ينوب عنه – بالبحث مع الجانب العماني مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد والتخطيط بالسعودية ووزارة الاقتصاد في سلطنة عمان في في مجال الاقتصاد والتخطيط، والتوقيع عليه، ومن ثم تسليم النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات القانونية.

ثالث

الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال الأمن السيبراني بين الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في السعودية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

رابعا

إقرار الإستراتيجية الوطنية للصناعة.

خامسا

اعتماد الحسابات الختامية للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والهيئة العامة للإحصاء والهيئة العامة للموانئ عن السنوات المالية السابقة.

سادسا

الموافقة على الترقيات إلى الرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة على النحو التالي

ـ ترقية خالد بن عبدالعزيز بن محمد المحيزة إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (15) بوزارة الخارجية.

– ترقية الدكتور ناصر بن مبروك بن محمد النويصر إلى وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة (14) بوزارة الخارجية.

– ترقية عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن محمد الحمدان إلى وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة (14) بوزارة التجارة.

– ترقية مشاري بن راشد بن دباس الدباس إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (14) بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

– ترقية إبراهيم بن فهد بن جاسر الزكري إلى وظيفة (مستشار أعمال) بالمرتبة (14) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

– ترقية عبدالسلام بن ناصر بن محمد عبدالسلام إلى وظيفة (مستشار أعمال) بالمرتبة (14) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

– ترقية منصور بن عبدالله بن عثمان الغامدي إلى وظيفة (مستشار تكنولوجيا تكنولوجيا المعلومات) بالمرتبة (14) بوزارة الاقتصاد والتخطيط.

– ترقية عبدالله بن إبراهيم بن عبدالعزيز الشبانات إلى وظيفة (مدير عام) بالمرتبة (14) بوزارة الصحة.

كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومنها التقارير السنوية لوزارة الرياضة، والبرنامج الوطني لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات، والمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، و واتخذ المجلس الاجراءات اللازمة بخصوص هذه المواضيع.