أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم ؛ مؤشر لتصنيف مزودي خدمات النقل الجوي والمطارات بناء على عدد الشكاوى المقدمة من المسافرين إلى الهيئة خلال شهر سبتمبر 2023 م.

وكشفت الهيئة عن العدد الإجمالي للشكاوى المقدمة من المسافرين على الناقلات الجوية خلال شهر سبتمبر الماضي والتي بلغت (1157) شكوى.

وأظهر المؤشر أن الخطوط السعودية جاءت في المرتبة الثانية بين شركات الطيران حيث سجلت 17 شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبلغت نسبة معالجة الشكاوى في الوقت المحدد لشهر سبتمبر 92٪، فيما احتلت طيران ناس المرتبة الثانية بـ (23) شكوى لكل 100 ألف راكب خلال الشهر الماضي. وبلغ معدل معالجة الشكاوى في الوقت المحدد 81٪، وحل طيران أديل في المرتبة الثالثة، حيث بلغ عدد الشكاوى (37) شكوى لكل 100،000 مسافر، ومعدل معالجة الشكاوى في الوقت المناسب بنسبة 23٪. أولاً، ثم فقدان الأمتعة، ثم تأخر الرحلة.

وأوضحت الهيئة أن مؤشر تصنيف مزودي خدمات المطارات لشهر سبتمبر يشير إلى أن مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي سجل أدنى المطارات من حيث الشكاوى المقدمة للهيئة، بمعدل 0.3٪ لكل 100 ألف مسافر خلال شهر. سبتمبر، في مؤشر المطارات الدولية أن عدد الركاب فيه يتجاوز 6 ملايين مسافر سنويًا، مع شكويين، ومعدل معالجة الشكاوى في الوقت المناسب بنسبة 100٪. كما حصل مطار الأمير نايف الدولي على أدنى مطار من حيث الشكاوى المقدمة للهيئة في مؤشر المطارات الدولية حيث يقل عدد الركاب عن 6 ملايين مسافر سنويا، بمعدل 1٪ لكل 100 ألف مسافر، مع شكوى واحدة.، ومعدل معالجة الشكاوى في الوقت المناسب بنسبة 100٪. وأخيراً، في مؤشر المطارات الداخلية، كان مطار بيشة هو الأدنى من حيث الشكاوى المقدمة للهيئة، بنسبة 7٪ لكل 100 ألف مسافر. مع شكويين ورد في الوقت المناسب على الشكوى، وصلت النسبة إلى 100٪.

وأشارت إلى أن إصدار التقرير الشهري لتصنيف مؤشر مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المقدمة للهيئة) يهدف إلى تزويد المسافرين بمعلومات عن أداء مزودي خدمات النقل الجوي والمطارات في حل مشاكلهم. شكاوى العملاء. لتمكين المسافرين من اختيار مقدم الخدمة المناسب، بالإضافة إلى تعزيز الشفافية وإثبات مصداقية الهيئة وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير الخدمات وتحسينها.

يشار إلى أن الهيئة وفرت قنوات اتصال متعددة على مدار الساعة لضمان التفاعل مع الركاب ورواد المطار من خلال قنوات الاتصال التالية مركز الاتصال الموحد (8001168888)، وخدمة (واتس اب) عبر الرقم 0115253333، وحسابات التواصل الاجتماعي.، والبريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، تستقبل الهيئة الشكاوى عبر تلك القنوات التي تنوعت بين إصدار بطاقات صعود الطائرة، والتعامل مع الموظفين، وخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة ومحدودي الحركة، وغيرها.

ودعم الهيئة لنجاح شركائها من المطارات. قامت الهيئة بإعداد كتيب يتضمن تعليمات حول كيفية التعامل مع شكاوى المسافرين في المطارات، وتعميمها على مشغلي المطارات، حيث تحدد الضوابط واتفاقيات مستوى الخدمة التي يجب الالتزام بها لجميع أنواع الشكاوى والاستفسارات، بالإضافة إلى تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية وشركات الخدمات الأرضية المرتبطين مباشرة بالمسافرين على الامتثال للائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، من خلال ورش العمل التي تعقد لهم من حين لآخر.