بروح الدعابة استخدم صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة إحدى عبارات الفنان المصري الراحل جورج سيدهم في محاولة لشرح الإجابة على أحد الأسئلة.

كان الأمير عبد العزيز بن سلمان يحاول الإجابة على سؤال حول سبب إعلان مجموعة أوبك + قرارها بخفض سقف إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا.

بالاستخبارات الدبلوماسية وأمام الأسئلة الحادة للصحفيين الحاضرين، أجاب الأمير عبد العزيز بن سلمان على سؤال أحد المراسلين حول حديث البعض أن قرار خفض الإنتاج لن يكون له التأثير الحقيقي المأمول على أداء السوق، في حين أنه سيكون له تأثير حقيقي. لها تأثير طويل المدى على الاقتصادات العالمية في نفس الوقت، قائلة إذا كان لها تأثير، فهذا يعني كيف تؤثر على التضخم.

ثم قال “لا أعلم إذا كان من المناسب ذكر مسرحية عادل إمام أم لا، (عندما قال) أوه، أنت نتن، أوه، أوه، أوه، أوه، هذا، أوه، أوه، هناك أثر نحاول قياسه، أوه، لا يوجد أثر “.

صحيح أن وزير الطاقة أرجع مشهد المسرحية إلى الفنان المصري عادل إمام، لكنه نجح في الرد بشكل لافت.

أما المشهد نفسه فيعود إلى المسرحية المصرية “المتزوجون” للفنانين الراحل سمير غانم وجورج سيدهم والتي عُرضت عام 1976، ورغم ذلك ما زال تأثيرها يمتد إلى الوطن العربي.

ركز المتزوجون عند عرضه على مناقشة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في مصر خلال السبعينيات، لكنه كان ولا يزال من أبرز المسرحيات الكوميدية التي عرضت حتى الآن على القنوات المصرية والعربية.

عادة ما يستخدم السعوديون مشهد الفنان الراحل جورج سيدهم في مسرحية المتزوجين والتي يقول فيها “أرى لكما الحل من كلاكما .. أنت نتن .. أنت نتن .. يعني أنت تنتحر.، يمكنك حرق.”

وبالعودة إلى قرارات أوبك +، وافق التحالف على خفض الإنتاج بنحو مليوني برميل، اعتبارًا من نوفمبر المقبل، وهو أكبر خفض للتحالف منذ جائحة كورونا.

قرار للحد من الإمدادات في سوق ضيقة بالفعل على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة ودول أخرى لضخ المزيد.

يعد خفض الإنتاج بمقدار 2 مليون برميل يوميًا، أي ما يعادل 2٪ من العرض العالمي، ضروريًا استجابةً لارتفاع أسعار الفائدة في الغرب وضعف الاقتصاد العالمي.

بررت المملكة وأعضاء آخرون في أوبك +، التي تضم دول أوبك والمنتجين من خارج أوبك، بما في ذلك روسيا، قرارهم بالسعي لمنع التقلبات وعدم استهداف سعر نفط معين.

كما رفضت السعودية الانتقادات بأنها تتواطأ مع روسيا، وهي جزء من كتلة أوبك +، لرفع الأسعار، وقالت إن الغرب هو الذي يدفعه عادة “غطرسة الثروة” لانتقاد الكتلة.

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة “نجحنا في الحفاظ على سوق الطاقة مستداماً مقارنة بالآخرين، وما حققناه لم يكن ضربة حظ”، مؤكداً “سنواصل تنفيذ مهامنا، وأوبك”. + ستكون قوة لفرض الاستقرار ودعم الاقتصاد العالمي “.

وأوضح وزير الطاقة أن ما نقوم به ضروري لجميع مصدري النفط، حتى خارج أوبك +، فلا أحد في أوبك + يستطيع التنبؤ بمستقبل الطاقة، مؤكدا “لا نعرف كيف سيتم فرض سقف أسعار النفط الروسي. . “