أطلقت جمعية (لهم) للأشخاص ذوي الإعاقة حملتها التوعوية والإعلامية للتعريف بجميع مبادراتها الموجهة مباشرة نحو تقديم مجموعة من البرامج النوعية لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة في المجالات الإبداعية والمهنية والثقافية والاجتماعية والتنموية. بهدف تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة مع أنواع مختلفة من الإعاقات.

أكد الرئيس التنفيذي للجمعية صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالرحمن بن ناصر بن فرحان آل سعود، أن أحد الأهداف الاستراتيجية للجمعية هو جلب الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مرحلة الاندماج المجتمعي، انطلاقا من رؤية الجمعية في أن تكون منارة مشرقة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وجعلهم أعضاء فاعلين في مجتمعهم والعمل على دعم تطلعاتهم. لتحقيق طموحاتهم، وبناءً عليه، تم العمل على إعداد خطة إعلامية تربوية تهدف إلى تقديم مجموعة من الرسائل الاتصالية التي تساهم بشكل كبير في صناعة التأثير وتقديم محتوى رصين يعكس جهود الجمعية والنتائج المتوقعة. من المبادرات التي تم إطلاقها وجاري تنفيذها حاليًا لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة في مجموعة متنوعة من النماذج الإعلامية التي تخدم في رفع مستوى المواد الإعلامية التي تحدث تفاعلًا إيجابيًا وهامًا مع الرأي العام وفقًا لأهداف محورية وتقنيات إعلامية تواكب ذلك حالة الحركة المستمرة في شؤون الإعلام بإذن الله تعالى.

وأشار إلى أن المبادرات التي تعمل عليها الجمعية تتنوع في مجالاتها، حيث تقوم على محور تأهيل وتأهيل وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم مبادرات مهنية وإبداعية نوعية تلامس تطلعاتهم، بالإضافة إلى تقديم مبادرات متميزة. برامج اجتماعية وتنموية بمشاركة أسرهم والمجتمع المحلي مع العمل على تعزيز قدراتهم وتحقيق رضاهم وإقامة شراكات استراتيجية فاعلة.

وأشار إلى أن الجمعية تركز في محاور مبادراتها على إيجاد موارد مالية غير تقليدية تهدف إلى تعزيز استدامة خدمات الجمعية من خلال حزمة من البرامج والأنشطة المختلفة سواء في جوانبها العلمية والاستشارية والمهنية وغيرها.

وكشف عن المبادرات التي تبنتها الجمعية والتي تتماشى مع الرؤية الطموحة للمملكة 2030 وتأتي لتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة ومنها برنامج ومبادرات (نعم أستطيع) لتدريب وتوظيف الباحثين عن عمل من ذوي الإعاقة. والعمل على تأمين وظائف مستدامة لهم حسب التخصصات المتاحة تحت إشراف الجمعية، وكذلك إطلاق مبادرة (ازرع شجرة لهم) بهدف إشراكهم في المجتمع وتحقيق أهداف المبادرة في إعادة الإعمار البشري. الأرض عن طريق الغرس والزرع وتوسيع الرقعة الخضراء والحفاظ على الغطاء النباتي. بإذن الله، يوم الثلاثاء الموافق 1 نوفمبر 2023، يشارك فيه طلاب التعليم العام والجامعي وجميع أفراد المجتمع والجهات الحكومية والخاصة. ومن المبادرات النوعية مبادرة الطبخ التي تهدف إلى تأهيل وتدريب وتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة جميع أنواع الطبخ الدولي والمحلي وتلبية احتياجات سوق العمل مع الخريجين والخريجين ذوي الإعاقة. درجة عالية من الاحتراف والمهارة بعد عملية إعادة التأهيل تستغرق حوالي 3 أشهر في مطابخ مجهزة بالكامل، بالإضافة إلى مبادرة الخياطة والتدريب التفصيلي مثل خياطة الزي الرسمي لطلاب المدارس والقطاع الصحي، بحيث يكون هناك خط إنتاج يساهم في توفير هذا المنتج والذي يصنعه أبناؤنا وبناتنا من ذوي الإعاقة بحيث نسمح لجميع المؤسسات والشركات بدعم ودعم هذه المبادرة التي تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة.

ودعا في السياق ذاته إلى أهمية مشاركة المجتمع والمؤسسات والجهات المختلفة في تأمين المواقع والأكشاك لذوي الإعاقة في المراكز التجارية الكبرى والمولات والمجمعات دون مقابل للسماح لهم بالبيع عبر تلك المواقع، و تبنت الجمعية تطبيق المسابقات الخاصة بهم والتي تهدف إلى الترويج للمحلات التجارية والمولات من خلال خلق مسابقات إبداعية تخدم صاحب المنشأة والمتسوق في نفس الوقت.

وخلص إلى أن الجمعية تعمل على مد جسور التعاون مع مختلف القطاعات والهيئات من أجل تحقيق أهدافها في تقديم خدمات نوعية لفئات عزيزة على قلوب الجميع، داعياً إلى الإلمام بأعمال الجمعية ومبادراتها الموجهة لذوي الإعاقة ودعمها. برامجهم من خلال تصفح موقعها الإلكتروني أو حساب الجمعية عبر منصة تويتر.