أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ممثلة بوكالة التأهيل والإرشاد الاجتماعي، عن إطلاق “بطاقة مرافق” لذوي الإعاقة، وذلك خلال حفل تدشين أقيم بحضور عدد من ممثلي الهيئة السعودية. للذكاء الاصطناعي “SDAYA” وهيئة الأشخاص ذوي الإعاقة ووكالة التحول الرقمي.

توفر البطاقة مزايا وخدمات للمسجلين في نظام الوزارة المستوفين لشروط الخدمة من سعوديين وغير سعوديين مقيمين في المملكة، وستكون باللغتين العربية والإنجليزية بحيث يمكن استخدامها خارج المملكة. وبطاقة التوحد في بطاقة واحدة تسمى “المرافق”.

كما تمنح البطاقة للمستفيدين الحق في تخفيض أجرة السفر والتنقل على وسائل النقل الحكومية بنسبة 50٪ من الأجور المقررة لهذه الوسائل وفق الضوابط والشروط المعدة في بطاقات تخفيض أجور الركاب، بالإضافة إلى مزايا بطاقة المرافق المرورية التي تخولهم دخول مواقف المرافق العامة والوقوف في مواقف السيارات المخصصة للأشخاص. كما يمنح المستفيدين من مرض التوحد بطاقة للتعرف عليهم وتسهيل تنقلهم في الأماكن العامة وإعطائهم الأولوية عند زيارة المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية وغيرها.

وستتوفر البطاقة الجديدة إلكترونياً في 18 أكتوبر من خلال تطبيق “توكلنا سيرفيس” وتطبيق الوزارة، مشيراً إلى أنه ليس من الضروري التقديم على البطاقة لمن سبق له الحصول على أي من البطاقات السابقة إلا لمن لديه لم يتم الحصول عليها من قبل يمكن الحصول على الخدمة من خلال البوابة الإلكترونية عبر الرابط https//eservices.mlsd.gov.sa/.