تحت رعاية الأمير سلطان بن محمد بن مشعل بن عبدالعزيز، تنطلق، اليوم، فعاليات مهرجان جمال الماعز الحجازي بمحافظة خليص، بإشراف وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وتشمل فعاليات المهرجان مزاداً يوم الخميس 13 أكتوبر ويوم الجمعة 14 أكتوبر مسابقة بجوائز قيمتها مليون ريال. وتبدأ الأنشطة يوم الخميس بعد صلاة العشاء في مزرعة الملاح بمحافظة خليص شارع الأمير نايف بن عبد العزيز. يهدف تنظيم المسابقة إلى الحفاظ على أنواع الماعز الحجازي الأصيل والتعرف عليها. الأغنام المشاركة في المسابقة من سلالة الماعز الحجازي، وقد أقيمت المسابقة الأولى في مدينة الرياض.

تنتشر الماعز الحجازي في منطقة مكة المكرمة وخارجها. كما أن لها وجودًا في المنطقة الوسطى والشرقية من السعودية. بالإضافة إلى دولة قطر والكويت، انتشرت ماعز الحجاز على نطاق واسع حتى وصلت ليبيا والأردن.

تتميز الماعز الحجازي بشعر طويل وألوان متعددة منها الأبيض والأحمر والرملي والبني والأبيض مع رأس أحمر أو بني أو رملي. لكل مربي لونه المفضل وأهم مميزاته، ويصل طول الأذن إلى 70 سم. وعنق طويل. ومنغم الجسم. قم بمحاذاة الرأس مع الرقبة. الشعر ليس كثيفا. يمكن أن تلد هذه الماعز صغارها مرتين خلال 12 إلى 15 شهرًا. للماعز الحجازي القدرة على إنجاب توأم أو حتى ثلاثة توائم في ولادة واحدة.