فازت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بجائزتين عالميتين في فئة الإنجازات المتميزة في مجال البرامج والتطبيقات والخدمات الإلكترونية من خلال المشاركة في مشروع التعليم الافتراضي ثلاثي الأبعاد للحج والعمرة، وفي فئة الريادة. في مجال التحول الرقمي (جوائز الإنجاز الشخصي).

وأوضحت وكيلة الوزارة للتخطيط والتحول الرقمي الدكتورة ليلى بنت حمد القاسم أن حصول الوزارة على الجائزتين يأتي إنجازاً لدعم القيادة الرشيدة التي وضعت نصب عينيها أن تكون المملكة نموذجاً رائعاً في تقديم الخدمات الرقمية. خدمات للمواطنين والمقيمين والزوار والجهات الحكومية والخاصة، والتي بدأت منها الوزارة التخطيط للتحول الرقمي واليوم. برعت في مشروع تطبيق الحج والعمرة الافتراضي الذي يقدم خدمات لملايين المسلمين وغير المسلمين، ووصل إلى مختلف أنحاء العالم، وبدأت الوزارة في إبرازه في الداخل والخارج.

يشار إلى أن تطبيق تدريس الحج والعمرة من خلال تقنية وبيئات الواقع الافتراضي متعددة اللغات، يوفر بيئة افتراضية تحاكي الواقع الجغرافي والترتيب الزمني لطقوس الحج والعمرة، ويعمل على أنظمة الكمبيوتر المختلفة حيث لا تحتاج. الاتصال بالإنترنت، ويهدف إلى مساعدة الحجاج والمعتمرين على تجنب الأخطاء في المناسك. وتذليل العقبات التي قد تواجههم.

يشار إلى أن الوزارة من خلال تطبيق تعليم الحج والعمرة حققت خلال عام واحد جائزتين، الأولى هي جائزة الشرق الأوسط السابعة والعشرون للتميز في المدن الحكومية والذكية في فئة المحتوى الإلكتروني المتميز، والفئة الأولى. جائزة الريادة في الذكاء الاصطناعي الحكومي للجهات التي أحدثت تغييرات إيجابية.