لأول مرة في المملكة، يستضيف المتحف الوطني السعودي معرض “الزمن والطبيعة والحب لفان كليف أند آربلز” في الرياض يوم الخميس 19 يناير 2023، والذي يسلط الضوء على عالم المجوهرات الراقية الكلاسيكية للدار. . يضم أكثر من 250 قطعة إبداعية من المجوهرات والساعات والتحف الثمينة التي يعود تاريخها إلى بدايات الدار في عام 1906، إلى جانب الوثائق والرسومات والتصاميم المؤرشفة.

يقدم المعرض، باستخدام تكنولوجيا تصميم السينوغرافيا المعاصرة للمصممة الأمريكية جوانا جروندر، رحلة إبداعية بقيادة ألبا كابيليري، أستاذة تصميم المجوهرات في جامعة البوليتكنيك في ميلانو ومديرة متحف فينتشنزا. يتم ذلك من خلال أقسام متعددة، بما في ذلك قسم مخصص للوقت يأتي في عشر غرف، وكلها تركز على الجوانب الرمزية لهذه الفترة، أحدها مخصص لباريس، ثم غرفة تحاكي القيم الخمس ذكره إيتالو كالفينو في كتابه (ست ملاحظات للألفية القادمة)، وهي الخفة والسرعة والرؤية والدقة والتعددية والتناسق، تسلط الغرفة الضوء على التقاطع مع عوالم فنية أخرى الرقص والهندسة المعمارية والأزياء الراقية.

ويتضمن القسم الثاني المخصص للحب. الرموز والهدايا تعبر عن هذا الشعور الذي يجسد قوة تلك المشاعر ؛ لتذكر اروع قصص الحب في القرن العشرين. القسم الثالث مخصص للطبيعة من خلال علم النبات والحيوانات المختلفة. كما يوفر المعرض فرصة للزوار لاكتشاف رؤية آسرة تُبرز من خلالها الحرفية الفائقة للدار وسعيها لتحقيق التناغم للوصول إلى حدود الفن الحقيقي، براعة الدار الفائقة.

تعيد الدار إبراز قيمها المميزة للإبداع ونقل المعرفة والتعليم من خلال أجندة شاملة تتضمن لقاءات مع متحدثين إقليميين ودوليين، وورش عمل لجميع الفئات العمرية، وأنشطة تعليمية غنية أخرى. كما سيستفيد المعرض من شراكات مع مؤسسات سعودية أخرى ستوفر الوصول إلى هذا المعرض التراثي الأول من نوعه لمختلف المجتمعات، بما في ذلك ذوي الإعاقات البصرية، من خلال نماذج ملموسة لإبداعات الدار.

بدعم من وزارة الثقافة وشراكة مميزة بين المتحف الوطني السعودي و Van Cleef & Arpels، يهدف معرض “الوقت والطبيعة والحب” إلى مواصلة تعزيز المشهد الفني الثقافي الديناميكي والمتميز في المملكة.