تطلق الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم، اليوم الجمعة، حملة للتوعية بأمراض الروماتيزم في مختلف مناطق المملكة، في ظل احتفال العالم باليوم العالمي لالتهاب المفاصل، وذلك من خلال توعية مرضى التهاب المفاصل بكيفية الوقاية من التهاب المفاصل، والحد منه. وتقليل مضاعفاته السلبية التي قد تتسبب في إعاقة دائمة، مع ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للكشف المبكر عن التهاب المفاصل والتوعية بأهمية اتباع أسلوب حياة صحي.

قالت رئيسة مجلس إدارة الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم الدكتورة حنان محمد الريس في لقاء خاص مع وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن الجمعية أطلقت فعالية توعوية بعنوان “القرار بين يديك”، أي إذا شعر الفرد بألم في المفاصل مصحوبًا بانتفاخ وتيبس في الصباح، هنا. القرار بيد المريض للتوجه إلى أخصائي أمراض الروماتيزم، مشيرا إلى أن الفعالية تهدف إلى توعية جميع شرائح المجتمع وتثقيفهم حول التهاب المفاصل، لما له من أهمية في وقت أصبح فيه التهاب المفاصل المزمن يشكل خطرا على المرضى. صحة الفرد والمجتمع، وسبب الإعاقة إذا تأخر التشخيص والعلاج. النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أكثر من الرجال، في حين أن غالبية المصابين بالنقرس هم من الرجال.

وأشارت إلى أن الحملة ستستمر طوال شهر أكتوبر، وتشمل ندوات تثقيفية على منصة زووم، واستشارات طبية على انستغرام للجمعية، وستتضمن مناقشة التهاب المفاصل الروماتويدي وعلاجه، والتهاب المفاصل عند الأطفال، والذئبة الحمراء عند الأطفال، والألم العضلي الليفي في مرضى الروماتيزم، بالإضافة إلى أنشطة الحضور، كما يتضمن ركنًا للتوعية بأمراض الروماتيزم وأمراض الروماتويد، وتقديم استشارات مجانية مع المتخصصين والاستشاريين في أمراض الروماتيزم وأخصائيي العلاج الطبيعي والتغذية، وفيلم توعوي حول سيتم عرض التهاب المفاصل، مضيفًا أن المحاضرات الافتراضية على منصة Zoom خلال شهر أكتوبر تشمل نخبة من استشاريي أمراض الروماتيزم، وستناقش الندوة التعليمية مقدمة عن أمراض الروماتيزم، وروماتيزم الأطفال والبالغين وعلاجها، والعلاج الطبيعي لمرضى الروماتيزم. .