أعلنت وزارة التجارة عن وجود مواطن سعودي، ومقيم يمني الجنسية، ومقيمين من الجنسية الهندية، بعد صدور حكم قضائي بإدانتهم بارتكاب جريمة التستر على نشاط تموين في الرياض.

وتشير تفاصيل القضية إلى حالة الاشتباه بالتستر مع مؤسسة المواطن التي تضم ثلاثة محلات متخصصة في بيع المواد الغذائية والملابس. غير قانوني خارج المملكة.

ونشرت الوزارة الحكم القضائي الصادر عن محكمة الجنايات بالرياض والمتضمن غرامة 80 ألف ريال على المخالفين وإغلاق منشآت وتصفية أنشطتها وإلغاء التراخيص وشطب السجل التجاري ومنع مزاولة النشاط. جباية الزكاة والرسوم والضرائب، وترحيل المقيمين من المملكة، وعدم السماح لهم بالعودة إلى العمل، ونشر الحكم في صحيفة على نفقة المخالفين.

يشار إلى أن البرنامج الوطني لمكافحة التستر شدد على ضرورة التزام جميع المنشآت التجارية بمعايير قواعد السوق المعتمدة من الجهات الحكومية لإزالة التستر التجاري وهي امتلاك سجل تجاري وتراخيص مزاولة النشاط، حساب مصرفي. للمنشأة، عدم استخدام الحسابات الشخصية في المعاملات، وتجديد تراخيص النشاط، وتحديث عناوين المنشأة، والتسجيل في حماية الأجور، وتسجيل أجور العمال، والتوثيق الإلكتروني للعقود، بالإضافة إلى عدم استخدام عمال غير نظاميين، وتوثيق المعاملات المالية، وعدم منح غير – أدوات للتخلص الكامل من المنشأة وتوفير طرق الدفع الإلكتروني وإصدار الفواتير وحفظها إلكترونيًا.

يعتمد برنامج مكافحة التستر على آليات حديثة تساهم في تقييد مصادر التستر والقضاء على اقتصاد الظل، حيث تعمل 20 جهة حكومية على ضبط المختبئين باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والمعلومات، و – توقيع عقوبات منتظمة تصل إلى السجن خمس سنوات وغرامة خمسة ملايين ريال والحجز والمصادرة. الأموال غير المشروعة بعد صدور أحكام قضائية نهائية ضد المتورطين.