أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم، عن نتائج الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الثالث من عام 2023 م والتي أشارت إلى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار العقارات للربع الثالث 2023 م بنسبة 1.5٪ مقارنة بالربع المماثل. من العام الماضي الربع الثالث من عام 2023 م، وتعزى هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار العقارات السكنية. بنسبة 2.5 +٪.

وبحسب نتائج النشرة، كان ارتفاع أسعار الأراضي السكنية أكبر تأثير على ارتفاع أسعار العقارات في الربع الثالث من عام 2023 م مقارنة بالربع الثالث من عام 2023 م. سجل القطاع السكني زيادة بنسبة 2.5٪، متأثراً بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 2.6٪، على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2023، ونظراً لثقل القطاع السكني، فقد كان له تأثير كبير على القطاع السكني. ارتفاع المؤشر العام،

ومن بين العقارات السكنية الأخرى، ارتفعت أسعار الفيلات بنسبة 0.2٪ والشقق بنسبة 1.0٪. من ناحية أخرى، انخفضت أسعار المساكن بنسبة 0.7٪، بينما استقرت أسعار المباني السكنية ولم تسجل أي تغير نسبي كبير، وسجل القطاع التجاري انخفاضًا بنسبة 0.4٪، متأثرًا بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية. بنسبة (-0.4٪)، وانخفضت أسعار المعارض بنسبة 1.5٪، بينما ارتفعت أسعار المراكز التجارية بنسبة 0.2٪. في المقابل، استقرت أسعار المباني التجارية ولم تسجل أي تغير نسبي معنوي، وسجل القطاع الزراعي انخفاضًا بنسبة 0.6٪، متأثرًا بانخفاض أسعار الأراضي الزراعية بنسبة (-0.6٪).

يشار إلى أن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في السعودية، وتقوم بتنفيذ كافة الأعمال الإحصائية والإشراف الفني على القطاع الإحصائي وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية وإجراء المسوحات. الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وكافة أعمال التوثيق وحفظ المعلومات والبيانات. الإحصائية التي تغطي جميع جوانب الحياة في السعودية من مصادرها المتعددة وتدوينها وتبويبها وتحليلها واستخراج مؤشراتها الإحصائية.