نظمت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، بالتعاون مع وزارة الإعلام ممثلة بالإدارة العامة للأمن السيبراني، جلسة توعية في مجال الأمن السيبراني، موجهة لموظفي الوزارة، بالتزامن مع الأمن السيبراني. شهر التوعية الذي يصادف شهر أكتوبر من كل عام بحضور أكثر من 90 مستفيد اليوم من خلال نظام المركز الإعلامي الافتراضي VPO والحضور المباشر.

هدفت الجلسة إلى رفع مستوى الوعي في هذا المجال وتقديم جلسات توعية لموظفي الوزارة، وبناء ثقافة إلكترونية عالية بين موظفي الجهات الوطنية، وخلق بيئة آمنة لدعم نمو جميع القطاعات بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للهيئة. في إطار رسالتها لتعزيز الأمن السيبراني في المملكة لتقليل المخاطر وتعزيز الثقة وتمكين النمو، وبالتالي المساهمة في فضاء إلكتروني سعودي آمن وموثوق يمكّن من النمو والازدهار.

وأوضحت الهيئة أن الجلسات التوعوية الموجهة لموظفي الجهات الوطنية ترتكز على ثلاثة مسارات تستهدف (القادة، المستخدمون، والفنيون) بغرض تمكين الشريحة الأكبر من موظفي الجهات المستفيدة، مبينة أنها عقدت أكثر من ذلك. أكثر من 50 جلسة توعية خلال النصف الأول من العام الميلادي الحالي 2023 من خلال مجموعة من المتخصصين، حضرها أكثر من 3000 مستفيد من موظفي الجهات الوطنية، وتناولت عدة مواضيع تتعلق بالأمن السيبراني.

وأوضحت الهيئة أن “مسار القادة” يستهدف فئة القادة والمديرين التنفيذيين في الجهات الوطنية، وتشمل موضوعاته مفاهيم عامة حول مخاطر الأمن السيبراني، وأهمية الأمن السيبراني على المستوى الوطني، وكذلك مهام ومسؤوليات الجهات والأفراد. في هذا الإطار، بينما يستهدف “مسار المستخدمين” الموظفين. تتيح موضوعاتها معرفة أحدث الأساليب المستخدمة في الهجمات الإلكترونية، والهندسة الاجتماعية، وأمن الهاتف المحمول، ودور المستخدم في تعزيز الأمن السيبراني، وسرية البيانات، والتصفح الآمن للإنترنت، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة في مجال الاستخدامات التقنية. يستهدف “مسار الفني” المتخصصين في الأمن السيبراني في السلطات الوطنية، وتشمل موضوعاته ضوابط الأمن السيبراني الأساسية، وبقية الأطر والمعايير الأمنية ذات الصلة، وأهمية الوعي المستمر في المجال، وأمن العمليات، والتهديدات الداخلية والوقاية منها. بالإضافة إلى ة أدوارهم ومسؤولياتهم داخل السلطات.

كما أشارت الهيئة إلى أنه يمكن لجميع الجهات الوطنية في المملكة الاستفادة من الجلسات التوعوية بما يساهم في تعزيز الأمن السيبراني وترسيخ قيم الحفاظ على الأمن الوطني وحماية البنية التحتية الحساسة والأنظمة الفنية والتشغيلية من أي تهديدات أو مخاطر في الفضاء السيبراني، للإشارة إلى توافر تنسيق مسبق. لعقد هذه البرامج المتخصصة من خلال موقعها على شبكة الإنترنت ().

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني هي السلطة المختصة بالأمن السيبراني في المملكة، والمرجعية الوطنية في شؤونها، وتهدف إلى تعزيزها. حماية المصالح الحيوية للدولة وأمنها القومي، بالإضافة إلى حماية البنية التحتية الحساسة والقطاعات ذات الأولوية، وبناء القدرات الوطنية المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني، وإعداد المعايير المهنية، وتنفيذ الاختبارات المعيارية ذات الصلة، بالإضافة إلى تطوير مؤشرات قياس الأداء لـ الأمن الإلكتروني.