كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن تكلفة واردات الصناعات الغذائية في المملكة بلغت 70 مليار ريال سنويا، مما يوفر العديد من الفرص الرائدة لرواد الأعمال والمستثمرين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، خاصة مع الدعم الكبير المقدم من قبلهم. الوزارة التي تهدف من خلالها إلى توطين 85٪ من الصناعات الغذائية. بحلول عام 2030.

جاء ذلك خلال مشاركة المشرف العام على إدارة ريادة الأعمال بالوزارة الدكتور علي السبهان في الجلسة التي حضرها ملتقى رواد الأعمال الخليجيين تحت عنوان “أثر ريادة الأعمال والابتكار على الأمن الغذائي والبيئي للدولة”. مجلس التعاون الخليجي “.

وأوضح السبهان أن المملكة تستهدف رفع إنتاجها من الأسماك بنسبة 500٪، ورفع صادراتها إلى 3 مليارات ريال، بالإضافة إلى رفع حجم صادرات التمور إلى 2.5 مليار ريال بحلول عام 2025، مشيرا إلى أن الوزارة تتبنى أ استراتيجية تطوير الابتكار وريادة الأعمال في قطاعات الوزارة. تعزيز القدرة التنافسية والاستدامة لقطاعات البيئة والمياه والزراعة في المملكة.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تطوير المشاريع الرائدة وتفعيل الشراكات الإستراتيجية المحلية والدولية. دعم وتطوير منظومة الابتكار وريادة الأعمال من خلال تفعيل دور حاضنات ومسرعات الأعمال في تطوير الابتكارات، وتمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجالات البيئة والمياه والزراعة، وتطوير وبناء شراكات للابتكار وريادة الأعمال مع الجمهور. والقطاع الخاص في المجالات ذات الأولوية الوطنية.

ودعا السبهان رواد الأعمال إلى الاستفادة من البرامج المتنوعة التي تقدمها الوزارة وفي مقدمتها برنامج “سنبلة” الذي يهتم ببناء منظومة للابتكار وريادة الأعمال في قطاع التنمية الزراعية والريفية، وتقديم الخدمات الفنية والفنية. الدعم المالي لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال الزراعة والصناعات الغذائية.