تصدرت ثلاثة فرق سعودية قائمة المراكز الأولى الفائزة في الهاكاثون الأول الذي نظمته المدينة الصناعية “أوكساجون” في نيوم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. لدعم المبدعين السعوديين من طلاب الجامعات والشركات الناشئة وأصحاب الأفكار الرائدة. تنافست الفرق على تقديم عدة مشاريع ابتكارية مكنتها من الفوز بالمراكز الأولى، حيث قدم فريق Blindline من جامعة الأمير محمد بن فهد مشروعًا يمكن المكفوفين من تعلم شرح طريقة برايل باستخدام الذكاء الاصطناعي، بينما قدم فريق (نظام البناء ثلاثي الأبعاد و إنترنت الأشياء) قدمت شركة 3D & IOT نظام إنشاء متكامل من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن أطلقت مشروعًا لاستخدام طائرات بدون طيار لمراقبة جميع مراحل البناء، بينما قدم فريق Savetro من جامعة الملك عبد العزيز فكرة لمشروع تحويل السيارات التي تعمل بالبنزين إلى سيارات كهربائية. سيارات.

ستتاح للفرق الثلاثة الفائزة في الهاكاثون فرصة المشاركة في Oxagon Accelerator، الذي سيتم إطلاقه في نهاية هذا العام، والذي سيتيح لهم التواصل مع الخبراء والمتخصصين العالميين، ثم تعزيز فرصهم في دخول الأسواق، وتحويل أفكارهم إلى شركات جاهزة للاستثمار.

تنافس أكثر من 61 فريقًا على مدار ثلاثة أيام، من 6 إلى 8 أكتوبر، بدعم من مسرّع “بلوسوم”، لتقديم أفكار وابتكارات في المسارات التالية التكنولوجيا في خدمة الإنسان، والابتكار لمواجهة تحديات ندرة المياه.، وحلول الطاقة المتجددة، بما في ذلك الهيدروجين الأخضر. والوقود الكهربائي.

كما ضمت لجنة التحكيم خمسة محكمين ومتخصصين ومسؤولين من وزارة التربية والتعليم، “أوكساجون” ومسرع “بلوسوم”.

أوضحت ليزا نوركوس، مديرة الابتكار في Oxagon، أنه تم تقديم مجموعة من الابتكارات المحلية من خلال أكثر من 600 طلب قدمها مجموعة من الباحثين وطلاب الجامعات والشركات الصغيرة والمتوسطة ورجال الأعمال.