يواصل البرنامج الوطني لتطوير الإسكان الجماعي للأفراد جهوده لتوفير بيئة سكنية مناسبة ومستدامة لجميع العاملين في المملكة، والتأكد من مطابقة السكن للشروط الصحية والفنية والسلامة المطلوبة في الإسكان الجماعي. الأفراد، وزيادة نسبة السكن الجماعي الذي يلتزم بالمتطلبات المطلوبة من خلال منصة “بلدي”.

وكيل الوزارة المساعد لتطوير القطاع بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أمين سر مجلس إدارة البرنامج الوطني لتنمية الإسكان الجماعي للأفراد م. وأوضح حسن زين الدين أن برنامج الإسكان الجماعي للأفراد الذي يرأس مجلس إدارته وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، يضم في عضويته 10 جهات حكومية. وهو من البرامج الرائدة لتحسين نظام الإسكان الجماعي وتوفير بيئة سكنية مناسبة للعاملين في المملكة من أجل تحقيق برنامج جودة الحياة – أحد برامج رؤية المملكة 2030 -.

وبين أنه تم إطلاق 22 مبادرة لتطوير نظام الإسكان الجماعي للأفراد منها (تقديم حلول تمويلية لمشاريع الإسكان الجماعي، تطوير تشريعات تنظيمية لتحسين بيئة الإسكان الجماعي، حملات توعية، تأهيل القطاع الخاص للترخيص والرقابة، إطلاق منصة شاملة للترخيص، وإعداد ضوابط للتخطيط السكني الجماعي في المجمعات التجارية، وإتاحة فرص استثمارية للإسكان الجماعي، وتوزيع الإسكان الجماعي للأفراد على المدن)، بالإضافة إلى مبادرة تطوير العقود الحالية لتأجير الوحدات السكنية الجماعية. في عقود نموذجية، وهي إحدى المبادرات التي قامت بها “البلدية والإسكان”، لافتا إلى أن وزارة الداخلية نظمت حملات أمنية. ضبط العمالة المخالفة وقياس مدى الالتزام بتطبيق خطط الطوارئ والوقاية والحماية من الحريق وفق كود البناء السعودي.

ونوه بالدور الفاعل الذي تقوم به وزارة الصناعة والثروة المعدنية، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، في تطوير إجراءات ترخيص الإسكان الجماعي في المدن الصناعية والمدن والمناطق الاقتصادية الخاصة وتحفيز أصحاب الإسكان الجماعي بتقديم جائزة إسكان. مثالية للمدن الصناعية والمدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، ولمشاركة قصص النجاح.

وذكر أن وزارة الصحة نظمت برنامجا لفحص اللياقة الطبية للعمالة الوافدة وتقديم الرعاية الصحية لهم، وتقييم المستوى الصحي والبيئي للإسكان الجماعي للعمال، إضافة إلى الجهود التي تبذلها هيئة الصحة العامة “. الوقاية “في حماية وتعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض، من خلال إطلاق الدليل الإرشادي للمعايير الصحية الموسعة والمتطلبات الخاصة بإسكان العمال، ومشاركة وزارة التجارة في توفير المعروض الكافي من العقارات المرخصة لتوفير المنافسة في السوق وزيادة المعروض من المساكن لتتناسب مع الطلب وتمكين الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر في قطاع الإسكان الجماعي، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في برامج حماية الأجور، وتحسين العلاقة التعاقدية، وتنظيم الوعي. حملات تستهدف أصحاب ومقيمين المساكن الجماعية للأفراد والعمل على إطلاق جائزة السكن المثالي للإسكان الجماعي للأفراد.