أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الاستراتيجية الوطنية للصناعة التي تهدف إلى الوصول إلى اقتصاد صناعي جاذب للاستثمار يساهم في تحقيق التنويع الاقتصادي وتطوير الناتج المحلي والعمل على تطوير الصناعات غير النفطية. الصادرات بما يتماشى مع أهداف الرؤية السعودية. 2030.

وقال سمو ولي العهد لدينا كل الإمكانيات للوصول إلى اقتصاد صناعي تنافسي ومستدام، من مواهب شابة طموحة، وموقع جغرافي متميز، وموارد طبيعية غنية، وشركات صناعية وطنية رائدة.

وأكد سموه أن المملكة ستصبح قوة صناعية رائدة تساهم في تأمين سلاسل التوريد العالمية، وتصدير منتجات عالية التقنية إلى العالم.

وتشكل الاستراتيجية الوطنية للصناعة فصلاً جديداً من النمو المستدام للقطاع لتحقيق عوائد اقتصادية طموحة للمملكة بحلول عام 2030، بما في ذلك مضاعفة الناتج المحلي الصناعي بنحو 3 أضعاف، ومضاعفة قيمة الصادرات الصناعية لتصل إلى 557 مليار ريال.

وتهدف الاستراتيجية إلى رفع القيمة الإجمالية للاستثمارات الإضافية في القطاع إلى 1.3 تريليون ريال، وزيادة الصادرات من المنتجات التكنولوجية المتقدمة بنحو 6 أضعاف، بالإضافة إلى خلق عشرات الآلاف من الوظائف عالية الجودة ذات القيمة العالية.

وسيدفع النمو في القطاع ليصل إلى حوالي 36 ألف مصنع بحلول عام 2035.

وسيركز على 12 قطاعا فرعيا لتنويع الاقتصاد الصناعي في المملكة، فيما تم تحديد أكثر من 800 فرصة استثمارية بقيمة تريليون ريال.