ونوه بالدور المحوري الذي تلعبه مجموعة (أوبك بلس) في تحقيق التوازن والاستقرار في أسواق النفط العالمية.

تعكس استضافة الرياض للمكتب الإقليمي لمجلس المطارات الدولي تقدم المملكة في قطاع الطيران على مستوى العالم.

– تفويض وزير السياحة بالبحث مع الجانب الكويتي مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال السياحي.

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، ظهر اليوم الثلاثاء، بقصر السلام بجدة.

واطلع مجلس الوزراء في بداية الجلسة على مضمون الرسالتين اللتين تسلمهما خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد – حفظهما الله – من رئيس جمهورية كوريا، وهما تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها وتقويتها في مختلف المجالات.

وبعد ذلك تناول المجلس مجمل المباحثات والمشاورات التي جرت بين المسؤولين في المملكة ونظرائهم في عدد من الدول في الأيام الماضية لتعزيز أواصر التعاون والارتقاء به إلى مستويات أعلى. بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز التنسيق الثنائي والمتعدد الأطراف في الاستجابة للقضايا والتحديات العالمية.

وقال معالي وزير الإعلام الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، إن مجلس الوزراء تطرق إلى نتائج الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين للدول الأعضاء. منظمة البلدان المصدرة للبترول والدول المشاركة من الخارج، مشيرة إلى الدور المحوري الذي تلعبه مجموعة (أوبك). زائد) في تحقيق التوازن والاستقرار في أسواق النفط العالمية، وبالتالي دعم الاقتصاد العالمي.

ووعد المجلس أن تستضيف الرياض المكتب الإقليمي للمجلس الدولي للمطارات (ACI) في آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، انعكاساً لتقدم المملكة في قطاع الطيران عالمياً. تماشياً مع أهداف (رؤية 2030) من خلال استقطاب الشركات والمؤسسات العالمية لتأسيس مقار لها في المملكة.

واطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ومنها الموضوعات التي شارك مجلس الشورى في دراستها.

خلص مجلس الوزراء إلى ما يلي

أم لا

تفويض سمو وزير الخارجية – أو من ينوب عنه – بالبحث مع الجانب الياباني مشروع مذكرة تفاهم بشأن إقامة حوار استراتيجي بين وزارة الخارجية في السعودية ووزارة خارجية السعودية. تقوم اليابان بالتوقيع عليه، ومن ثم تقديم النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانيًا

تفويض معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد – أو من ينوب عنه – بالبحث مع الجانب النيجيري مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية ووزارة الداخلية. اللامركزية في جمهورية النيجر في مجال الشؤون الإسلامية، والتوقيع عليها، ومن ثم تسليم النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالث

تفويض معالي وزير السياحة – أو من ينوب عنه – بالبحث مع الجانب الكويتي مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة بالسعودية ووزارة الإعلام والثقافة بدولة الكويت للتعاون في مجال بالتوقيع عليه ومن ثم تسليم النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعا

تفويض معالي وزير الاعلام رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع – او من ينوب عنه – بالبحث مع الجانب العراقي مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع في العراق. السعودية وهيئة الإعلام والاتصالات بجمهورية العراق في مجال الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب والتوقيع عليه ثم تنزيل النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامسا

الموافقة على مذكرة تفاهم بين الإدارة العامة للاستخبارات المالية في رئاسة أمن الدولة بالسعودية ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بجمهورية مصر العربية بشأن التعاون في مجال تبادل التحقيقات المالية ذات الصلة. غسيل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب.

سادسا

الموافقة على أن تتحمل الدولة تكاليف الخدمات الإلكترونية – المتعلقة بمنصة خدمات التأشيرة الإلكترونية بوزارة الخارجية – والتي يتم الحصول عليها مقابل إصدار تأشيرة دخول إلى المملكة لحاملي بطاقة مروحة (هيا) لـ كأس العالم قطر 2023.

سابعا

الموافقة على التعيين في وظيفة (وزير مفوض) والترقية إلى رتبة (رابع عشر) على النحو التالي

عين شافي بن بجاد بن عشق العتيبي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

– م. ترقية مطر بن عبدالله بن صالح المالكي إلى وظيفة (وكيل أمين) بالمرتبة (14) بأمانة جدة.

كما اطلع المجلس على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقريران سنويان عن الهيئة العامة لجسر الملك فهد وجامعة الملك عبدالعزيز، واتخذ المجلس الإجراءات اللازمة بشأنها.