دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بمحافظة الجبيل، اليوم، مشروع خط السكة الحديد الذي يربط بين شبكة السكك الحديدية الشرقية (الدمام – الرياض) وشبكة السكك الحديدية الشمالية، ومشروع شبكة السكك الحديدية الداخلية بمدينة الجبيل الصناعية. بحضور وزير النقل واللوجستيات رئيس مجلس إدارة السكك الحديدية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر ونائب وزير النقل واللوجستيات الدكتور رميح بن محمد الرميح والمدير التنفيذي للسكك الحديدية السعودية واستعد الدكتور بشار بن خالد المالك لمرحلة التشغيل التجاري للمشروع في الربع الأول من العام المقبل 2023، وبعد استكمال إجراءات ومتطلبات الهيئة العامة للنقل للحصول على رخصة تشغيل للمشروع.

وأكد أمير المنطقة الشرقية حرص القيادة الرشيدة على الارتقاء بقطاع النقل في المملكة، وتزويده بكافة وسائل الدعم اللازمة لتطوير هذا القطاع والارتقاء بقطاع النقل والخدمات اللوجستية في المملكة الذي يساهم في ذلك. لتطوير أطر تنموية تدعم رؤية المملكة 2030.

وقال “إن تدشين مشاريع سكك حديدية جديدة في المنطقة سيكون دافعاً هاماً لتطوير القطاع الصناعي وداعمًا مهمًا لصادرات المملكة من مختلف المواد التجارية والصناعية”، مشيدًا بالنجاح الكبير الذي تحقق في استكمال هذه المشاريع. مشيدا بجهود جميع الجهات التي عملت على تنفيذ هذه المشاريع.

بدوره، شكر وزير النقل واللوجستيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده على الاهتمام الكبير الذي يعلقونه على تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية في المملكة، وإلى أمير المنطقة الشرقية. للدعم الذي تتمتع به مشاريع النقل في المنطقة، مؤكدا سعي سار الدؤوب لتنفيذ المشاريع. بجودة واتقان، في ظل الدور الكبير الذي تقوم به السكك الحديدية السعودية في تعزيز النقل البري في المملكة، والأهمية الكبيرة المتمثلة في ربط الشبكات الشمالية والشرقية بالمنطقة الشرقية وشبكة مدينة الجبيل الصناعية، والفاعلية. مساهمة هذه المشاريع في تعزيز الصناعات الوطنية وتحقيق مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية هو أحد برامج رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى جعل المملكة منطقة لوجستية عالمية.

من جهته أكد الرئيس التنفيذي لشركة سار الدكتور بشار المالك أهمية ربط شبكات القطارات الشمالية والشرقية ومساهمتها في تقديم الدعم اللوجستي لربط الموانئ الصناعية والتجارية في الدمام والجبيل بشبكة القطارات. وتحقيق الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية التي سيكون لها أثر إيجابي على النقل. الحركة اللوجستية على المستويين المحلي والإقليمي.

وأشاد الدكتور المالك بجهود وزير النقل واللوجستيات رئيس مجلس الإدارة والكفاءات الوطنية العاملة في منطقة سار والتي ساهمت في تذليل كافة التحديات والصعوبات لإنهاء أعمال المشروعين وتقديم سكك حديدية عالية الجودة للمساهمة في تحقيق الربط الفعال بين مدن ومناطق المملكة.

يشار إلى أن طول الخط الحديدي الذي يربط الخط الشرقي والخط الشمالي 124 كم، وشهد تنفيذ 3 خطوط تخزين و 3 جسور للسكك الحديدية و 7 جسور طرق، بينما يبلغ طول مشروع الشبكة الداخلية بالجبيل الصناعية. تبلغ مساحة المدينة 69 كم، وتخدم هذه الشبكة المصانع الموجودة في مدينة الجبيل. ويربطها بميناء الملك فهد الصناعي وميناء الجبيل التجاري وباقي شبكات السكك الحديدية.