افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – اليوم أعمال السنة الثالثة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز. آل سعود ولي العهد ورئيس الوزراء.

وفي بداية المناسبة تليت آيات من القرآن الكريم.

ثم ألقى معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد آل الشيخ الكلمة التالية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء

حضرتكم سمو الأمراء

صاحب السمو، صاحب الجلالة، صاحب السعادة، والسعادة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

نرحب بكم يا خادم الحرمين الشريفين في هذا اليوم المبارك الذي تتكرم فيه بإلقاء الخطاب الملكي وتدشين أعمال السنة الثالثة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى. وتجسد هذه المناسبة السنوية في لحظاتها العظيمة معاني الوحدة الوطنية بين الشعب وقيادته.

خادم الحرمين الشريفين

في عصركم المبارك، تشهد بلادنا الغالية إنجازات فريدة برزت شواهدها بفضل الله أولاً ثم بفضل الاهتمام الذي أولتموه لهذا الشعب المخلص الذي جعلتموه محور التنمية الوطنية، أثره. التي نشعر بها يوما بعد يوم.

نهنئ الأمة على إصدار الأمر الموقر من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد – حفظه الله – رئيسا للوزراء.

خادم الحرمين الشريفين

التنمية الشاملة التي تستهدف جميع مناطق ومناطق المملكة عنوان بارز في سياستكم الحكيمة. وهذا ما يؤكده عدد الأوامر والقرارات الصادرة بهذا الشأن.

استمرارًا لأهداف رؤية المملكة (2030)، تم إطلاق الخطط والمشاريع التنموية العملاقة التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء – حفظه الله -.

خادم الحرمين الشريفين

كلامك – بارك الله فيك – في افتتاح أعمال السنة الثانية من الدورة الثامنة لمجلس الشورى العام الماضي عندما قلت – بارك الله فيك – موضع تقديرنا) كان حافزًا لمزيد من العطاء لكل من يتشرف بالعمل تحت قبة هذا المجلس، ويعبر عن التعبير الصادق عن المكانة التي يتمتع بها مجلس الشورى في منصبك الكريم والثقة التي يتمتع بها في أداء وظائفها.

خادم الحرمين الشريفين

عقد مجلس الشورى خلال السنة الثانية من دورته الثامنة (53) جلسة، نتج عنها ثلاثمائة وستة وتسعون (396) قرارا على النحو التالي سبعة وستون (67) قرارا تتعلق بالقواعد واللوائح، اثنان. مائة وعشرة مقررات (210) تتعلق بالتقارير السنوية، ومائة وتسعمائة (119) قرارا تتعلق بالاتفاقيات والمعاهدات ومذكرات التفاهم، وبلغ إجمالي عدد اجتماعات جميع لجان المجلس خلال نهاية السنة التشاورية مائتين. واثنان وخمسون (252) اجتماعا، اجتمع خلالها أكثر من مائتين وخمسة وثمانين (285) مسئولا حكوميا للحصول على إيضاحات منهم حول الموضوعات التي درستها لجان المجلس.

ووفقاً لتوجيهاتكم الكريمة، يحرص مجلس الشورى على تعزيز التعاون مع المجالس الإقليمية في المملكة، ويتمثل ذلك من خلال الزيارات المتبادلة. وفي عام الشورى الأخير قام المجلس بأربع زيارات لمجالس الأحياء في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجازان، والحدود الشمالية.

خادم الحرمين الشريفين

وتعد مساهمات مجلس الشورى الوطني، التي امتد تأثيرها ونفوذها إلى الجانب الدبلوماسي، عنصرا مهما في تعزيز علاقات المملكة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة. نشعر في كل مؤتمر ومع كل مشاركة بقدر التقدير والاحترام الذي تتمتع به المملكة، ونستقبل الإشادة من مختلف القيادات السياسية والبرلمانية على المستوى الذي وصلت إليه بلادنا ودورها في تحقيق الاستقرار وخدمة القضايا. المنطقة والعالم.

خادم الحرمين الشريفين

دعمكم الدائم ورعايتكم السخية أكبر حافز لنا للوصول إلى أعلى مستوى من الطموحات، والارتقاء بأداء المجلس إلى ما هو مأمول ومتوقع. ولأننا نقدر عاليا هذا الدعم والاهتمام، فإننا نعدكم ببذل كل جهد ممكن من أجل هذا الصرح الذي أريده أن يكون شريكًا مهمًا في التنمية التي تقودونها بكل قوة ومسؤولية.

في الختام اسمحوا لي خادم الحرمين الشريفين أن أقدم لكم ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد الأمين رئيس مجلس الوزراء نيابة عني وباسم جميع مسؤولي وأعضاء المجلس، والموظفين، لهذه الرعاية الكريمة التي تجسد اهتمامكم بمجلس الشورى والدور الذي يلعبه. كما أشكر جميع أعضاء وموظفي مجلس الشورى على جهودهم المتواصلة، سائلاً الله العلي القدير أن يوفقك أنت وسمو ولي العهد الوفي ذخرًا لهذا الوطن المبارك، وأن يديم نعمة الأمن والازدهار على وطننا الغالي. .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – كلمة قال فيها

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

الإخوة والأخوات رئيس وأعضاء مجلس الشورى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ببارك الله نبدأ عمل السنة الثالثة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى سائلين الله التوفيق لكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.