أقيمت في مدينة إبيلا الإسبانية ورشة عمل حول “التنسيق والتعاون الدولي في مكافحة المخدرات”، نظمتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للشرطة الإسبانية، على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة مشاركة 32 خبيرا من موظفي إدارات مكافحة المخدرات بوزارات الداخلية والجهات ذات الصلة من 8 دول الأردن، الإمارات، السعودية، السودان، عمان، ليبيا، اليمن، إسبانيا.

وستناقش الورشة أبرز التحديات التي تواجه التعاون الدولي في مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية، واستعراض التجارب الناجحة للتقنيات الحديثة في ضبط الحدود للحد من دخول المخدرات، بالإضافة إلى مناقشة سبل تبادل المعلومات الأمنية في قضايا المخدرات. دور المنصات العالمية والإقليمية في تعزيز التعاون الدولي لمكافحتها. .

كما تسلط الورشة الضوء على القوانين والمبادئ الدولية المتعلقة بسرية المعلومات عن المطلوبين في قضايا المخدرات بما يضمن حقوقهم الإنسانية، وتحلل المعلومات الاستراتيجية ودورها في تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

تهدف الورشة إلى تعريف المشاركين بالتطورات العالمية لأنواع المخدرات والمؤثرات العقلية وطرق تهريبها، للتعرف على المعاهدات والاتفاقيات الدولية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية، وتبادل الخبرات والتجارب الإقليمية والدولية في مجال المخدرات. أفضل الممارسات في مجال التعاون الدولي، ومناقشة أبرز التحديات الدولية التي تعيق التعاون والتنسيق بين الدول والجهات المختصة.

حضر افتتاح الورشة وكيل جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية للعلاقات الخارجية خالد الحرفش والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة القاضي الدكتور حاتم علي ومدير أكاديمية الشرطة الوطنية. والمفوض الرئيسي للشرطة الوطنية الإسبانية خوسيه لويس تيجيدور، والمفوض الرئيسي ورئيس التدريب والأداء في مملكة إسبانيا تشيلو دوران ريغيرو.

يشار إلى أن الورشة تعقد في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجامعة ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي.