دعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جميع المنشآت إلى الالتزام بإصدار اللوائح الخاصة بتنظيم العمل من خلال منصة قوى، من خلال خدمة اعتماد اللوائح التي تهدف إلى تنظيم بيئات عمل المنشآت، والحد من النزاعات العمالية التي قد تنشأ بين العامل ومنشأته، بحيث يكون كل منهما على علم بحقوقه والتزاماته وواجباته.

وأوضحت الوزارة أن هناك نوعين من لوائح تنظيم العمل، معياري وخاص، بمعنى اللوائح النموذجية وهي وفق النموذج الموحد للائحة تنظيم العمل، والتي لا تتطلب موافقات ويمكن إصدارها واعتمادها “فورًا” من خلال منصة قوى، بشرط أن يكون عدد العاملين بالمنشأة أقل من 50 عاملاً، ويمكن للمنشآت إجراء تعديلات بسيطة على اللائحة مثل عدد أيام الإجازة – التقويم المستخدم – أيام العمل، ومتابعة الخطوات المطلوبة. حتى يتم الموافقة عليها، ويتم إصدار شهادة إلكترونية بذلك. تخصيص أحكام وشروط وأحكام إضافية مثل نظام المكافآت والزيادات السنوية والمخالفات أو أي أحكام أخرى بما لا يتعارض مع أحكام قانون العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذاً له. من أي تعارض مع أحكام قانون العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذاً له، ومن ثم المصادقة عليها ورفعها للوزارة لاعتمادها وفق الإجراءات المتبعة.

يشار إلى أن منصة قوى هي منصة موحدة متكاملة توفر الوصول إلى كافة خدمات قطاع العمل، مع وصول موحد، بحيث تعمل المنصة على تحسين تجربة المستخدم وتسريع الإجراءات لتكون نقطة التقاء بين المنشآت والعاملين. في القطاع الخاص.