اختتمت هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي “تميز”، اليوم، الاجتماع التعريفي لنشر ثقافة الاعتماد المدرسي في المملكة، والذي انطلق أمس بالتزامن مع اليوم العالمي للمعلم، في بحضور المدير التنفيذي لمركز التميز الدكتور أحمد الجبيلي وبحضور عدد من الشركات التعليمية وممثلي وزارة التربية والتعليم ومشرفين تربويين تربويين بالمنطقة الشرقية بالأحساء. المحافظة ومحافظة حفر الباطن وإدارة التربية والتعليم بالهيئة الملكية بالجبيل بمحافظة الخبر بالمنطقة الشرقية.

تضمن الاجتماع الذي استمر ليومين عددًا من الجلسات ناقشوا خلالها أهداف اعتماد المدارس وفلسفتها ودورتها ومعاييرها وتقييمها الذاتي وخطط التحسين والتقييم الخارجي، بالإضافة إلى عرض تقديمي حول اعتماد المدارس الدولية وتنظيمها. عمل الجهات الأجنبية المانحة للاعتماد المدرسي، المنصة الفنية للاعتماد المدرسي، آلية الشراكة وعقود اتفاقيات الاعتماد المدرسي.

واستهدف الاجتماع بالشراكة مع وكالة التعليم العام الخاص، شركات تعليمية ومدارس خاصة وعالمية في المناطق المستهدفة بالمنطقة الشرقية والتي يبلغ عددها (85) مدرسة ووجهات تعليمية، إضافة إلى مكاتب وإدارات القطاع الخاص والعام. التعليم الأجنبي في إدارات التعليم بالمناطق المستهدفة، ولجان التعليم الخاص في الغرف التجارية. تقويم التعليم والتدريب ثماني اتفاقيات لتنفيذ الاعتماد المدرسي. ووقع الاتفاقيات المدير التنفيذي لمركز التميز الدكتور أحمد الجبيلي مع رؤساء ومدراء (8) شركات تعليمية تشمل (72) مجمعا وفروع تعليمية.

برنامج الاعتماد المدرسي هو الاعتراف الرسمي باستيفاء المدرسة لمعايير الجودة المعتمدة من قبل الهيئة. يسعى نظام الاعتماد المدرسي، من خلال قياس الأداء على أساس المعايير والمؤشرات، إلى تبني ثقافة التقييم والتحسين المستمر كنهج للممارسة اليومية للمدرسة.

يهدف برنامج الاعتماد المدرسي في المملكة إلى ضبط جودة المدخلات والعمليات، وضمان جودة وحوكمة المخرجات التعليمية والتدريبية، وزيادة رضا المستفيدين، ورفع كفاءة المدرسة في استخدام مواردها المادية والبشرية، وتعزيز القدرة على الابتكار. وتطوير البرامج التعليمية بما يحقق أهداف رؤية 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية.

ويأتي هذا الاجتماع امتدادا للاجتماعات التي ستعقدها هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة بمركز “التميز” في جميع مناطق المملكة خلال العام الجاري 2023 م.

يشار إلى أن مركز “تميز” هو أحد المراكز التابعة لهيئة تقويم التعليم والتدريب، والذي يسعى إلى متابعة مستوى تقدم مخرجات التعليم، وتحسين أساليب التقييم، وتحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار، والمساهمة في ضمان جودة التعليم المدرسي لتلبية متطلبات التنمية وتحقيق الأهداف الوطنية.