برعاية كريمة من صاحب السمو أمير منطقة حائل، افتتح المدير العام للتعليم بمنطقة حائل الدكتور منذر بن عبدالله البليهد، ملتقى تطوير الإرشاد الطلابي بعنوان “نحو تجديد الإرشاد الطلابي 2023″، أمس الأربعاء، في تمام الساعة السادسة صباحاً. مسرح الغرفة المركز التجاري بحائل، بحضور عدد من مديري الدوائر الحكومية بحائل.

الدوائر الحكومية المشاركة في المعارض هي فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مديرية الدفاع المدني بحائل، فرع الهلال الأحمر السعودي بحائل، الكلية التقنية بحائل، جامعة حائل، فرع محافظة حائل. هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحائل، وفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحائل. حقوق الإنسان في منطقة حائل، بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي على مسرح الغرفة التجارية بالسلام الملكي، ثم كلمة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل الدكتور منذر بن عبد الله البليهد، ثم التكريم. الجهات المشاركة في الملتقى، ثم انطلاق الجلسة الأولى لليوم الأول من ملتقى التطوير الإرشادي “نحو توجه طلابي متجدد 2023” برئاسة مدير الشؤون الصحية بحائل الدكتور فرحان بن فالح الشمري، وقدم الورقة الأولى استشاري الصحة النفسية بجدة الدكتور نواف الحارثي بعنوان “دور المدرسة في تعزيز الصحة النفسية للطلاب”.

أما الورقة الثانية فقدمتها الأستاذة المساعدة في الخدمة الاجتماعية الدكتورة لانا بنت حسن بعنوان “دور المدرسة في تعزيز الصحة النفسية للطلاب”، أما الورقة الثالثة فقد قدمها رئيس قسم علم النفس بجامعة حائل. د.سعود الشمري بعنوان كيف تختار تخصصك الجامعي.

بعد الاستراحة، بدأت الجلسة الثانية من اليوم الأول برئاسة مدير إدارة التخطيط في تربية حائل الدكتور محمد العتيق، وكانت ورقة العمل الأولى بعنوان “الأسرة ودورها في تنمية القيم الإيجابية”. في الأطفال “قدمها مشرف التعليم العالمي والأجنبي بإدارة التعليم بمكة المكرمة الدكتورة عزة الشهري، بعد ذلك الورقة الثانية قدمها مشرف التوجيه الطلابي في تعليم جدة الأستاذ صالح الغامدي. وكانت بعنوان “الاحتياجات الإرشادية للطلاب في نظام المسارات الثانوية”، ثم الورقة الثالثة التي قدمتها مديرة إدارة الإرشاد الطلابي بإدارة تعليم الرياض الأستاذة سحر عطية بعنوان “أثر إدمان الألعاب الإلكترونية على الطلاب”. الطلاب من منظور إرشادي “. والورقة الرابعة بعنوان “تعزيز الانتماء والمواطنة الصالحة بين طلبة المدارس” قدمها الدكتور بندر المحيا أستاذ التربية الخاصة بجامعة حائل. وفي نهاية أوراق العمل في الفترة الصباحية كرم مدير عام التربية والتعليم الضيوف المشاركين ورؤساء الجلسات.

وانطلقت الجلسة المسائية لليوم الأول من ملتقى التطوير الإرشادي “نحو توجه طلابي متجدد 2023”، تم خلالها استعراض العديد من المحاور. سميرة الزهراني استعرضت ورقة عمل بعنوان “الأمن النفسي في البيئة المدرسية”.

تلا ذلك ورقة عمل قدمتها الدكتورة ليلى البدراني أستاذ اللغة العربية المساعد بجامعة حائل بعنوان “تعزيز الأمن الفكري لطلبة المدارس” وكانت الخاتمة بورقة عمل بعنوان “قم – اصنع نفسك”. خاطبها مشرف التوجيه الطلابي بإدارة التربية والتعليم بالرياض أ. سحر المثنى. وفي ختام الجلسة المسائية للمنتدى تم تكريم المشاركين.