أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، إطلاق المرحلتين الثانية والثالثة من مبادرة تسييج الأراضي الشاغرة، والتي سيتم من خلالها إلزام أصحاب الأراضي الذين تقع أراضيهم ضمن المناطق المستهدفة بالتسييج بتاريخ 3/1/2023 للمرحلة الثانية. على أن يتم تنفيذ المرحلة الثالثة بتاريخ 10/1/2023.

المرحلة الثانية تشمل مناطق (عسير، القصيم، الأحساء)، وأضيفت محاور جديدة أخرى في كل من (مكة المكرمة، المدينة المنورة، الدمام، الخبر، و محافظة جدة). نجران والباحة وجيزان ومحافظات حفر الباطن والطائف، فيما بدأت أمانة الرياض في الأول من أكتوبر الجاري بإلزام أصحاب الأراضي المتواجدين ضمن المناطق المستهدفة بالرياض بتسييج أراضيهم.

تأتي مبادرة تسييج الأراضي المفتوحة على الطرق المحورية والشريانية في المدن ضمن مبادرات الوزارة وأهدافها الاستراتيجية للمساهمة بشكل فعال في عملية تنمية مدن المملكة وإضفاء الطابع الإنساني عليها، من خلال معالجة التشويه البصري وتحسين المشهد العمراني على الطرق. والمحافظة على حقوق المشاة وتوفير جودة الحياة في المدن السعودية.

تهدف المبادرة إلى السيطرة على الأراضي الخالية الواقعة في الشوارع التجارية لتحسين المشهد العمراني وتوحيد مظهره مع المباني المحيطة بها، وتقليل تراكم النفايات داخل هذه الأراضي، وحمايتها من التعديات، وتوضيح حدود ملكية الأرض و المساهمة في علاج التشويه البصري، بالإضافة إلى حماية الملاك من التعديات وسوء استخدام الأرض.

يشار إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أطلقت المرحلة الأولى من مبادرة تسييج الأراضي الشاغرة مطلع يوليو 2023 في كل من (الرياض، حاضرة الدمام والخبر، منطقة مكة المكرمة، محافظة جدة، ومنطقة المدينة المنورة)، حيث تم فرض غرامات على أصحاب الأراضي غير الملتزمين بتسييج أراضيهم. .