تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، أطلقت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن ​​عبد الله وبالتعاون مع إمارة منطقة حائل في مدينة تربة، اليوم، فعالياتها. مزاد الهجن بحضور عدد من مديري الدوائر الحكومية وأصحاب الهجن والمهتمين.

وتضمن برنامج اليوم الأول افتتاح مخيم حائل الصحي، ومخيم بلدية تربة حائل، وعرض للجمال بأنواعها، بالإضافة إلى مزاد خاص تعرض فيه نوادر الإبل.

يشكل المهرجان أداة لمزيد من الحراك الاقتصادي في البيئة الريفية والأسواق الشعبية، ويفتح آفاقًا أكبر للأسر المنتجة للمشاركة وتقديم منتجاتها الحرفية والصناعات اليدوية بما يتناسب مع هوية المهرجان. وأشارت إدارة المهرجان إلى أن السوق يتكون من 100 نقطة مخصصة للأسر المنتجة لعرض صناعاتها ومعداتها الشعبية من منتجات شعبية وفاخرة والعطور والضيافة ومستلزمات الطبخ وما في حكمها بيع التحف والألعاب القديمة والحرف اليدوية والخيام، تقديم الطعام، تنظيف المغاسل، الحطب، لوازم الرحلات البرية، الخيام، لوازم الجمال، وسلسلة من المطاعم والمحلات التجارية. تقديم القهوة، وما إلى ذلك ؛ وذلك لتحقيق الاكتفاء لجميع المعسكرات والمشاركين والزوار.

يشار إلى أن المهرجان يستقبل زواره يوميًا من الثالثة عصرًا حتى الثامنة مساءً، على مدار تسعة أيام.