وقعت هيئة تنمية منطقة المدينة المنورة خطاب نوايا مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) للانضمام إلى المبادرة العالمية لمدن أهداف التنمية المستدامة.

تهدف مبادرة المدن العالمية لأهداف التنمية المستدامة إلى تحفيز جهود الاستدامة التي تبذلها الوكالات الحكومية على مستوى المناطق والمدن، وبناء قدرتها على توطين أهداف التنمية المستدامة، ومشاركة ممارساتها وسياساتها الواعدة في جميع أنحاء العالم.

يتطلب تحقيق أهداف التنمية المستدامة مشاركة الجهات الحكومية على مستوى المناطق والمدن. ومن خلاله، أطلق موئل الأمم المتحدة مبادرة المدن العالمية لأهداف التنمية المستدامة ؛ لتزويد المناطق والمدن بمسار واضح لتوطين أهداف التنمية المستدامة من خلال توفير أدوات التخطيط ومساعدة الخبراء والتمويل وحوافز التسويق.

موئل الأمم المتحدة هو برنامج تابع للأمم المتحدة يعمل من أجل مستقبل حضري أفضل، وتتمثل مهمته في تعزيز تنمية المستوطنات البشرية المستدامة اجتماعياً وبيئياً وتحقيق المأوى المناسب للجميع، من خلال التعاون مع الشركاء الملتزمين وأصحاب المصلحة المعنيين والجهات الفاعلة الحضرية، على الجميع الحكومة والقطاع الخاص.

يطبق موئل الأمم المتحدة خبرته التقنية وعمله المعياري وتنمية القدرات لتنفيذ برامج الأعمال الحضرية وأهداف التنمية المستدامة لجعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة.

تم إدراج المدينة المنورة في المؤشر العالمي للمدن الذكية الصادر عن معهد التنمية الإدارية (IMD)، والمرتبة الثانية على مستوى المملكة بعد العاصمة الرياض، والرابعة إقليمياً، والثالث والسبعين عالمياً، والمدينة المنورة. كانت المدينة المنورة من بين أفضل عشر مدن في العالم من حيث التبني. المدينة المنورة هي أول مدينة في المملكة تضع استراتيجية شاملة للمدن الذكية وتنفذ منصة رسيل للمدن الذكية.