سلم معالي نائب وزير النقل واللوجستيات القائم بأعمال رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح بن محمد الرميح، تجديد رخصة تشغيل السكة الحديدية وشهادة سلامة السكك الحديدية لقطاري الشمال والشرق. الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديدية (ريال) الدكتور بشار بن خالد المالك.

جاء ذلك خلال الحفل الذي أعدته الهيئة بهذه المناسبة اليوم، في المقر الرئيسي للهيئة بالرياض.

يأتي ذلك ضمن اختصاص هيئة النقل العام في تنظيم والإشراف على خدمات النقل بالسكك الحديدية في المملكة. ويشمل تجديد رخصة تشغيل القطار الشمالي تمديد تشغيل الخط الحديدي من الرياض إلى الشمال الغربي باتجاه حديثة بالقرب من الحدود الأردنية مروراً بالمجمعة والقصيم وحائل. الجوف والقريات بطول 1250 كم وكذلك تمديد عمليات قطار الشحن الشمالي. يبلغ طول خط سكة حديد الشحن 1،550 كيلو متراً، ويمتد من منجم الجلاميد على الحدود الشمالية مروراً بالجوف وحائل حتى تقاطع البيثة بمحافظة القصيم، لينطلق من خلال الموقع الرسميك باتجاه مرافق المعالجة والتصدير فيها. رأس الخير في المنطقة الشرقية على ساحل الخليج العربي. كما يشمل التجديد رخصة تشغيل الخط الشرقي للسكك الحديدية الذي يربط العاصمة الرياض بالدمام مرورا بالأحساء وبقيق وكذلك قطار الشرق للشحن بطول 566 كيلومترا ابتداء من ميناء الملك عبد العزيز بالدمام. الدمام وينتهي بالرياض مروراً بالأحساء وبقيق والخرج وحرض والتواحية.

تصدر الهيئة رخصة التشغيل بعد استيفاء عدد من الشروط والمتطلبات التي حددتها الهيئة في لوائحها المنظمة لممارسة أنشطة وخدمات النقل، ومن أبرزها توافر وسائل الأمان في هذه الخدمات لضمان توفيرها. بشكل آمن ومنظم وتنافسي لأفضل الموديلات العالمية ولجميع المستفيدين في مختلف أنحاء المملكة.

من خلال منح شهادات التشغيل للشركات المتخصصة في خدمات النقل بالسكك الحديدية، تهدف هيئة النقل العام إلى تقديم خدمات النقل بالسكك الحديدية في مناطق ومحافظات المملكة، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة فيها، بالإضافة إلى زيادة معدل الاستخدام. من وسائل النقل العام لتصل إلى 15 في المائة في عام 2030، بما في ذلك قطارات الركاب والشحن.