تحت رعاية وزارة البيئة والمياه والزراعة، يستقطب المعرض الزراعي السعودي 2023 والمنتدى السعودي للأعمال الزراعية 2023 أكثر من 450 شركة من 45 دولة حول العالم، ومن المتوقع أن يزور المعرض أكثر من 17000 متخصص الزوار والمهتمون بالقطاع الزراعي من المملكة وخارجها.

يعد المعرض في نسخته التاسعة والثلاثين أكبر حدث مؤثر في منطقة الشرق الأوسط في مجالات الزراعة والصناعات الزراعية والأمن الغذائي، والذي تنظمه شركة معارض الرياض في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 17 إلى 20 أكتوبر 2023.

وقال المستشار التنفيذي لمعارض الرياض السيد محمد الحسيني، إن المعرض يأتي كبصمة واضحة في تطوير القطاع الزراعي من خلال تقديم أحدث التقنيات الزراعية والصناعات الغذائية العالمية بمشاركة هيئات وشركات محلية ودولية. من 45 دولة، بما في ذلك 11 دولة مشاركة في الأجنحة الرسمية في المعرض، وهي المرة الأولى في تاريخ المعرض التي تشارك فيها بهذا الحجم.

وأضاف الحسيني أن المعرض يضم ورش عمل ودراسات وأبحاث مصاحبة متخصصة في المجال الزراعي. كما كشف عن مشاركة بارزة لـ (نيوم) تحت عنوان “شريك مستقبل الغذاء”، حيث تقدم نيوم رؤيتها وأنشطتها حول مستقبل القطاع الزراعي، والتي ستغير شرح طريقة زراعة واستهلاك الغذاء الزراعي. كما تسعى نيوم إلى أن تصبح المنطقة الأكثر كفاية في العالم وقادرة على توفير الغذاء للسكان من خلال توفير مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية مع الحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل الهدر، وتقديم نموذج استثنائي لمستقبل القطاع في المملكة و في جميع أنحاء العالم.

كما سيعرض عدد من الشركات السعودية الرائدة أحدث منتجات وتقنيات وحلول الاستدامة الزراعية، بما في ذلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة التعدين العربية السعودية (معادن)، والتي ستعرض أحدث الأسمدة الزراعية، وتصنيع و ستعرض الشركات التابعة لها مثل NNTC أحدث المنتجات تطوير كفاءة استخدام المياه من خلال إضافة منتج DIBAL إلى التربة، وهذا النوع من الحلول الذي دعت إليه وشجعته وزارة البيئة والمياه والزراعة.

تشارك الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك)، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة (PIF)، بنشاط في المعرض وهي الجهة المنوط بها العمل على تحقيق الأمن الغذائي في المملكة واستدامته. كما تعرض أراسكو وفيدكو ومودرن ميلز مبادراتهم ومساهماتهم في مجال التنمية الزراعية. كما تم التطرق إلى التنويع والتطوير الغذائي المتوازن من قبل عدد من المشاركين مثل الجمعية السعودية للأغذية العضوية (SOFA)، وشركة الظاهرة الزراعية، وشركة الأعلاف المتحدة، وشركة الخريف. يغطي المعرض مساحة قدرها 18224 مترًا مربعًا، ويعرض أحدث التقنيات والحلول الزراعية.

وشدد الحسيني على أنه بسبب الأحداث العالمية والاضطرابات الحالية فإن الأمن الغذائي والاستدامة هدف وطني أكثر أهمية من أي وقت مضى، وتكتسب الدورة التاسعة والثلاثون للمعرض الزراعي السعودي أهمية وطنية ودولية، وأصبحت منبراً للمعرض الزراعي السعودي. على القطاع الزراعي المحلي والعالمي التعاون في تطوير القطاع، واعتماد أحدث التقنيات الزراعية، وجذب الاستثمارات، وبناء شراكات جديدة لتطويره، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية للمملكة، وفقًا لرؤية المملكة 2030.