وقع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر أربعة عقود لعدد من المشاريع الهادفة إلى تنمية المراعي الطبيعية في المملكة وحمايتها وإعادة تأهيل المراعي المتدهورة، وذلك ضمن مبادرة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمراعي (إحدى أولى مشاريعها). مبادرات برنامج التحول الوطني) الذي يساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. وتشمل المشاريع العديد من الأعمال القائمة على إعادة التأهيل والحماية والرعاية والتسييج والدراسات والبناء في جميع مناطق المملكة.

تضمنت العقود تقديم خدمات استشارية للعديد من المشاريع القائمة، على سبيل المثال إجراء مسوحات ميدانية لحصر الغطاء النباتي في بعض مواقع المراعي المختارة، وتقدير إنتاجية النبات والحمل الرعوي، وإعداد الخرائط والتقارير الفنية عنها، وكذلك تحديد جيد. المواقع الرعوية ذات الأولوية في الحماية وكيفية تنميتها. تحديد أنواع نباتات الرعي المناسبة وأنسب الطرق لتشتت وزراعة بذورها في بيئات حقلية مختلفة من خلال إجراء البحوث والتجارب الميدانية.

كما تضمنت المشاريع تطوير قطاع إكثار البذور للنباتات الرعوية من خلال تحديد احتياجات مراكزها القائمة ؛ – توفيرها وتأهيلها وعمل تصاميم لمراكز جديدة، وكذلك تسييج مركز بحوث وتطوير المراعي ومحطاته في منطقة الجوف، ومركز إكثار بذور النباتات الرعوية بحائل. الحفاظ عليها وجمع مياه الأمطار وتخزينها لتلبية الاحتياجات المائية لإعادة تأهيل المراعي وتنميتها ورفع الوعي البيئي وتعزيز مشاركة المجتمعات المحلية في حمايتها. حماية البيئة من الأخطار الطبيعية، والحد من التصحر، واستعادة التنوع البيولوجي، وإنشاء مشاتل لإنتاج الشتلات الرعوية ومحميات رعوية جديدة، والحفاظ على الأصول الوراثية الرعوية من خطر الانقراض، وتوفير كميات مناسبة من بذور النباتات الرعوية المهمة لبرامج إعادة التأهيل، وزراعة الأسوار الرعوية وتطويرها لتكون بنوك بذور طبيعية ومحميات نباتية نموذجية.

تهدف المشاريع في مجملها إلى إثراء التنوع البيولوجي في المملكة من خلال توفير أصناف نباتية ذات قيمة رعوية عالية لتلبية احتياجات الثروة الحيوانية، وتطوير الجهاز المؤسسي لقطاع المراعي، وبناء قدرات هذا القطاع، وتنظيم الأنشطة التي تؤثر عليه، وضع الحوافز التي تخفف الضغط على الموارد الرعوية، وتشجيع مشاركة القطاع. دراسة الأنشطة التي تعتمد على المراعي وتحليل تأثيرها، وتطوير الدراسات والبحوث الرعوية، والإدارة المتكاملة للمراعي، والحفاظ على الغطاء النباتي.

يشار إلى أن المركز يعمل على تطوير وحماية ومراقبة مواقع الغطاء النباتي وإعادة تأهيل المناطق المتدهورة، بما في ذلك إدارة واستثمار أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية، وكشف التعديات على الغطاء النباتي، ومكافحة إزالة الغابات حول المنطقة. المملكة التي تعزز التنمية المستدامة التي ترفع من جودة الحياة من أجل تحقيق أهداف المبادرة السعودية الخضراء.