عقد مجلس الشورى، اليوم الأربعاء، جلسته الاعتيادية السادسة من السنة الثالثة من الدورة الثامنة، برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وطالب مجلس الشورى، في قرار صدر خلال الجلسة، وزارة الرياضة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بوضع آلية منتظمة لحصر القضايا المسجلة ضد الأندية السعودية في المنظمات الرياضية الدولية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافيها. الأسباب ومعالجة آثارها.

جاء قرار المجلس بعد أن عرضت لجنة الثقافة والرياضة والسياحة وجهة نظرها في التقرير السنوي لوزارة الرياضة عن العام المالي 1444/1444 هـ والذي قدمه تحت قبة المجلس رئيس اللجنة السيد أ. ناصر الدغيثر.

ودعا المجلس في قراره الوزارة إلى ربط استراتيجية دعم الاتحادات الرياضية بحجم الإنجازات والنتائج المحققة سنويا، كما دعا الوزارة إلى وضع آلية مناسبة لقياس رضا المستفيدين من خدماتها وأنشطتها. .

ودعا المجلس وزارة الرياضة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إلى تطوير وتنفيذ منتجات تأمينية إجبارية للاعبين المحترفين، بما في ذلك تأمين المعاشات وفق مبدأ التكافل الاجتماعي.

كما دعا المجلس الوزارة إلى وضع اللوائح الأساسية للأندية الرياضية ووضع آليات فاعلة لتنفيذها، توصية إضافية قدمها أعضاء المجلس اللواء علي آل الشيخ وسعادة الدكتور فهد التخييفي. أخذت اللجنة في محتواها.

أصدر المجلس خلال الجلسة قرارا بشأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة عن السنة المالية 1444/1444 هـ، بعد أن عرضت لجنة الطاقة والصناعة رأيها في ملاحظات الأعضاء وآرائهم. أعرب عنها في جلسة سابقة قدمها رئيس اللجنة د. أسامة عارف.

كما ناقش مجلس الشورى خلال الجلسة التقرير السنوي للهيئة العامة للإحصاء عن العام المالي 1444/1444 هـ، بعد أن قدمت اللجنة المالية والاقتصادية تقريرها المتعلق بتقرير الهيئة المقدم بموجب قبة المجلس من قبل رئيس اللجنة سعادة السيد ابراهيم المفلح.

وبعد تقديم تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة دعا عضو المجلس الدكتور عاصم مدخلي الهيئة العامة للإحصاء إلى الإسراع في استكمال تطوير نظامها التشريعي بما يساهم في رفع كفاءة العمل الإحصائي. معها من قبل المستفيدين، وضرورة التوسع في تقديم خدمات العمل الإحصائي للمنشآت الخاصة بما يحقق الاستدامة المالية للهيئة.

من جهته دعا عضو المجلس الاستاذ هزاع القحطاني الهيئة الى وضع مؤشر لتوطين الوظائف ورصد اعداد الباحثين عن عمل السعوديين ومتابعة تحقيق هدف زيادة مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل السعودي، لفتح المزيد من فرص العمل لأبناء وبنات هذا الوطن، فيما دعت الدكتورة عائشة زكري الهيئة بوضع مؤشر لقياس تجربة المستفيد بشكل دوري، يمكن من خلاله تحديد أوجه القصور، إن وجدت، وتطوير مخرجات هذا المؤشر من أجل تحقيق مستوى عالٍ من رضا المستخدمين عن البيانات والمعلومات الإحصائية.

وطالب عضو المجلس الدكتور حسين الشريف الهيئة بالتوسع في أنواع وأرقام المؤشرات المتعلقة بالحج وخاصة تلك المتعلقة بالحركة الزمانية والمكانية للحجاج في المشاعر المقدسة ومدن الحج وغيرها من المؤشرات التي يمكن التعرف عليها. بالتنسيق مع الجهات المشاركة في أنشطة الحج. وطالب عضو المجلس د. الإعاقة في المملكة، وتتفق مع الدراسات الدولية.

بدورها حثت عضوة المجلس الأستاذة حنان السماري الهيئة على وضع مؤشرات لقياس إنتاجية القطاع غير الربحي لما لها من أهمية كبيرة عند تبني مبادرات تخدم جودة الحياة، مؤكدة على أهمية ذلك. تحديث مؤشر المنشآت الصغيرة والمتوسطة لأهميتها في تعزيز الناتج المحلي وخلق فرص عمل ومجالات عمل إبداعية للشباب. وسلط حسن الحازمي الضوء على المشاريع الطموحة والمهمة التي تعمل الهيئة العامة للإحصاء على تحقيقها، داعياً في الوقت ذاته إلى الإسراع بإنجازها في الوقت المحدد.

من جهتها دعت عضوة المجلس الدكتورة منى الفضلي الهيئة بالتنسيق مع الجامعات الى ة البرامج الاحصائية لتحقيق الكفاءة الخارجية لمخرجاتها بما ينسجم مع قطاع التنمية ويستوعب مخرجات التخصص. الحد من البطالة المؤهلة، والتنسيق يمتد إلى وزارة الموارد البشرية في تصنيف الكوادر البشرية المؤهلة في مجال الإحصاء.

وفي نهاية المناقشة طلبت اللجنة منحها مزيداً من الوقت لدراسة الآراء والمقترحات التي طرحها الأعضاء وإعادة وجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة. بالإضافة إلى ذلك، تحرك المجلس خلال جلسته اليوم لمناقشة تقرير مقدم من لجنة الثقافة والرياضة والسياحة بشأن التقرير السنوي لوزارة السياحة عن العام المالي 1444/1444 هـ، والذي رفعه رئيس المجلس إلى المجلس. السيد ناصر الدغيثر.

وبعد تقديم تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة طالب عضو المجلس الدكتور فهد التخيفي وزارة السياحة بأهمية التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لرفع كفاءة خدمات القطاع السياحي (الترخيص والرقابة والتفتيش والمستفيد). الخدمات)، وتكامل جهود الجهات الحكومية المختلفة، لضمان فاعلية هذه الخدمات لدعم التنمية السياحية الإقليمية.

بدورها تساءلت عضو المجلس الدكتورة أمل الشامان عن قياس الوزارة لجودة مخرجات التدريب والأثر الإيجابي لهذا التدريب على مستوى رضا السائحين، داعية إلى دراسة الآثار الاجتماعية والثقافية للتنمية السياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة. مناطق المملكة.

أما عضو المجلس الدكتور أيمن فاضل في مداخلة، فقد دعا وزارة السياحة إلى تمديد المهلة الممنوحة لأصحاب مرافق الإيواء السياحي من صغار المستثمرين، لتكييف أوضاعهم مع التخفيف من متطلبات اللوائح الجديدة. وتقليل التسرب الاستثماري في هذا القطاع، والتأكيد على أهمية توفير مرافق الإقامة بأسعار تنافسية ومناسبة. أعلن عضو مجلس الإدارة الدكتور محمد العباس أن الوزارة وضعت منهجية قياس مخرجات قطاع السياحة بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتخطيط.

بدوره أشاد عضو المجلس أسامة الخياري بخطى وزارة السياحة المتسارعة في رقمنة خدماتها والاستفادة القصوى من مواردها وخاصة كادرها البشري لتحقيق الفاعلية والكفاءة والاستغلال الأمثل لها. ضوابطها المنظمة.

وطالب عضو المجلس السيد عبدالله الطاوي الوزارة بالعمل على وضع رؤى مناسبة لكل منطقة ووجهات سياحية تتناسب مع مكوناتها ومزاياها التنافسية، بما يتماشى مع استراتيجية السياحة وفق رؤية المملكة. 2030 مع خلق الكثير من الحوافز والمزايا الاستثمارية التي تجذب المستثمرين ورؤوس الأموال، فيما طالب عضو المجلس اللواء طيار علي العسيري الوزير بتسهيل المتطلبات والإجراءات التي قد تعيق استمرار الاستثمار في قطاع الإيواء السياحي، وزيادتها ونموها.

وطالب عضو المجلس الدكتور عطية العطوي وزارة السياحة بتفعيل دور فروع الوزارة في المناطق وتطوير بوابة التراخيص الإلكترونية. كما دعا عضو المجلس السيد عبدالله بن عيفان الوزارة إلى تضمين خططها الإستراتيجية وأهدافها لإبراز وتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية للمملكة، والعمل على استثمار هذا الجانب كميزة نسبية السياحة السعودية. فريد لأنماط السياحة في البلدان الأخرى.

من جهته دعا عضو المجلس السيد زاهر الشهري وزارة السياحة الى ة بعض بنود لائحة التراخيص للمستثمرين.

وفي نهاية المناقشة طلبت اللجنة منحها مزيداً من الوقت لدراسة الآراء والمقترحات التي طرحها الأعضاء وإعادة وجهة نظرها إلى المجلس في جلسة مقبلة.

وافق المجلس خلال الجلسة على مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة السعودية وحكومة جمهورية جيبوتي في مجال النقل البحري وقعت بالرياض بتاريخ 13/11/1444 هـ الموافق 06 /. 22/2023 م بالصيغة المرفقة بعد تقديم لجنة النقل والاتصالات وقدمت تقنية المعلومات تقريرها حول مسودة الاتفاقية الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور متعب المطيري.