أعلنت منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) عن دعمها لمبادرة سياسة مواءمة السفر الجوي التي أطلقتها المملكة خلال أعمال الجمعية العامة الحادية والأربعين للمنظمة في مونتريال، حيث طلبت الجمعية من مجلس الإيكاو إعطاء الأولوية لتطوير وتنفيذ إطار العمل.

ستساهم سياسة تنسيق السفر الجوي، التي دعمتها الهيئة العربية للطيران المدني ومجموعة من الدول الأعضاء بقيادة البرازيل وتشيلي وكوستاريكا وإسبانيا، في تعزيز مرونة قطاع الطيران العالمي من خلال نشر الوعي بين المسافرين. وتمكينهم من متابعة المتطلبات الصحية المطلوبة في مختلف البلدان من خلال إطار عمل معتمد دوليًا يساهم في تسهيل تجربة الركاب وتسهيلها.

وأوضح معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السيد عبدالعزيز الدعيلج أن هذه السياسة تؤكد دور المملكة الرائد والرائد في قطاع الطيران ورغبتها في التعاون مع مختلف المشغلين والمؤسسات ذات الصلة حول العالم من أجل. لدفع عجلة الابتكار والتقدم في هذا القطاع.

وقال سعادته إن مبادرة المملكة توفر فرصة حقيقية لتعزيز مرونة قطاع الطيران العالمي لتسهيل إجراءات السفر للمسافرين في جميع أنحاء العالم، مضيفًا أن سياسة تنسيق السفر الجوي توفر حلولًا فعالة لقطاع الطيران العالمي، حيث ستساهم في إعادة الثقة بين المسافرين والشركات العاملة في القطاع.

وأكد أن هذا الإنجاز يسهم في تعزيز رؤية استراتيجية الطيران الوطنية، والتي تتمثل في ترسيخ دور المملكة لقيادة قطاع الطيران في الشرق الأوسط من خلال سياسات عالمية وريادة فكرية تهدف إلى توسيع شبكة الطيران بالمملكة للوصول إليها. 250 وجهة عالمية، مقارنة بنحو 99 وجهة في عام 2023. وثلاثة أضعاف حركة الركاب السنوية لتصل إلى 330 مليون مسافر، بالإضافة إلى زيادة حجم البضائع إلى 4.5 مليون طن سنويًا، وسط استثمارات يبلغ مجموعها حوالي 100 مليار دولار، بما يتماشى مع رؤية 2030. والاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

تجدر الإشارة إلى أن سياسة تنسيق السفر الجوي قد تم إطلاقها في البداية في مايو 2023 كجزء من النسخة الافتتاحية من مؤتمر مستقبل الطيران. متخصصة في متابعة إجراءات الحوكمة والتنسيق رفيعة المستوى.

ستوفر هذه السياسة لشركات الطيران الوصول إلى معلومات دقيقة وواضحة عن المسافرين وأحدث متطلبات السلطات الصحية في مختلف البلدان حول العالم، مما سيعزز مستوى الأمن لطواقم شركات الطيران سواء في المطارات أو أثناء الرحلات الجوية.

حققت المملكة عدة إنجازات خلال مشاركتها في الجمعية العمومية الحادية والأربعين لمنظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو”، منها انتخابها لعضوية مجلس المنظمة للفترة 2023-2025، وإطار سياسة المواءمة الجوية. السفر إلى برنامج عمل مجلس الايكاو لمواصلة تطويره وتنفيذه. .