أعلنت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني عن نتائج مواءمة 4 برامج للتعليم العالي في مجال الأمن السيبراني مع الإطار السعودي للتعليم العالي في الأمن السيبراني “التعليم الإلكتروني”، والذي يهدف إلى المساهمة في بناء وتطوير مخرجات التعليم العالي في مجال الأمن السيبراني وفقًا لأعلى الممارسات الدولية. والمعايير. ويأتي ذلك استمراراً لجهودها في تطوير قطاع الأمن السيبراني في المملكة، وسد الحاجة في تخصصات الأمن السيبراني، ومواءمة مخرجات التعليم العالي في المجال مع الحاجة الوطنية.

كشفت الهيئة، خلال فعالية أقيمت لتسليم وثائق اعتماد المواءمة للجامعات، عن البرامج التي تلبي المعايير والمتطلبات التي حددها إطار “التعليم الإلكتروني”، وهي “ماجستير العلوم في أمن المعلومات وضمانها في جامعة الملك فهد”. جامعة البترول والمعادن، وبرنامج الماجستير التنفيذي في الأمن السيبراني بجامعة الملك عبد العزيز، وماجستير العلوم في الجرائم الإلكترونية والتحقيق الجنائي الرقمي بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وماجستير العلوم في السيبرانية. الأمن في الجامعة السعودية الإلكترونية.

بعد منح برامج التعليم العالي في الأمن السيبراني ووثائق التوافق، أوضحت الهيئة أن إطار “التعليم الإلكتروني” تم إعداده من قبل خبراء ومتخصصين من الهيئة ووزارة التربية والتعليم وهيئة تقييم التعليم والتدريب وعدد من الجامعات السعودية. حيث يساهم التوافق مع الإطار في رفع الجودة الأكاديمية لتلك البرامج التي تقدمها المؤسسات التعليمية في المملكة، وبناء كوادر مؤهلة تأهيلا عاليا في مجال الأمن السيبراني، لافتا إلى أن الكوادر السيبرانية المتخصصة والمؤهلة في هذا المجال من الإمكانيات الأساسية للعب أدوار محورية في قطاع الأمن السيبراني وتلبية احتياجات سوق العمل في المملكة. أوراق اعتماد المواءمة من خلال الموقع الإلكتروني (www.nca.gov.sa). يمثل الإطار السعودي للتعليم العالي في الأمن السيبراني “التعليم السيبراني” دليلاً مرجعياً لتطوير وتقييم واعتماد برامج التعليم العالي في مجال الأمن السيبراني، ويأتي ضمن جهود الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في بناء القدرات الوطنية المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني، والإطار يحدد الحد الأدنى من المتطلبات للخطط الدراسية لبرامج التعليم العالي في الأمن السيبراني، والتي تشمل الدبلوم المتوسط ​​والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه ؛ لضمان الجودة الأكاديمية لتلك البرامج.

كما تم توجيه عدد من الأطر والمعايير الدولية والوطنية ذات الصلة لتحديد منهجية تطوير الإطار ورفع جودة مخرجات برامج التعليم العالي في مجال الأمن السيبراني.