أصدر برنامج “الأراضي البيضاء” فواتير الدورة السادسة من المرحلة الأولى بمكة المكرمة لعام 1444/1445 هـ، داعياً أصحاب الأراضي المعنية إلى المبادرة بتطوير أراضيهم أو الدفع خلال عام. من تاريخ صدور القرار.

وأوضح البرنامج أن عدم السداد خلال المدة المحددة ينتج عنه مخالفة قد تصل إلى 100٪ من قيمة الرسم، بالإضافة إلى دفع الرسوم المستحقة، مبيناً أن آلية التقييم وتقدير قيمة الأرض والقيمة. يمكن الاطلاع على الرسوم المستحقة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني idlelands.housing.gov.sa.

وكان البرنامج قد أعلن خلال الأيام الماضية عن انتهاء المهلة القانونية لتسجيل الأراضي، والتي ستنتهي بحلولها قريبًا المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء في مدينة جدة ومكة المكرمة والدمام، حيث تبقى 60 يومًا من يوم غد الخميس وحتى يومنا هذا. انتهاء مهلة التسجيل الاعتيادية، داعياً أصحاب الأراضي البيضاء في المدن. يتعين على الأطراف الثلاثة تسجيل أراضيهم في البوابة الإلكترونية مقابل رسوم الأراضي البيضاء، مع ملاحظة أن عدم التسجيل خلال المهلة المحددة يترتب عليه غرامة تصل إلى 100٪ من قيمة الرسم، وأن الأرض مملوكة لأكثر من واحد. المالك بصك واحد، يتم تطبيق الرسوم حسب حصة كل شريك، ويمكن بعد انتهاء فترة التسجيل والفوترة الاعتراض على الرسوم وإثبات وجود معوقات لتطبيق الرسوم.

يشار إلى أن المرحلة الأولى من رسوم الأراضي تخصص للأراضي غير المطورة بمساحة 10.000 متر مربع فأكثر، والمرحلة الثانية تشمل الأراضي المطورة بمساحة 10.000 متر مربع فأكثر، بالإضافة إلى إجمالي الأراضي المشتتة لمالك واحد والتي تبلغ إجمالاً أكثر من 10000 متر مربع في مخطط واحد، وفي المرحلة الثالثة سيتم فرض رسوم على الأراضي المطورة التي تبلغ مساحتها 5000 متر مربع فأكثر، بالإضافة إلى المجموع الكلي. أراضي مطورة لمالك واحد بمساحة 10000 متر مربع أو أكثر في مدينة واحدة، ويمكن لأي مستفيد الآن الاستفسار عن وجود رسوم على أي أرض بيضاء مع رقم السند فقط من خلال الموقع الإلكتروني لرسوم الأرض البيضاء.