كشف رئيس برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس عبد الحميد الحماد عن تطوير أو دخول أكثر من 117 مليون متر مربع من الأراضي البيضاء التي يطبق عليها نظام رسوم الأراضي البيضاء في 17 مدينة. المنقولة أو قيد التطوير.

جاء ذلك خلال مشاركته في ورشة عمل بعنوان “مكة وجدة بين تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من رسوم الأراضي البيضاء وحوافز التنمية”، ضمن فعاليات معرض ريستاتكس جدة العقاري الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السيد ماجد بن عبدالله الحقيل خلال الفترة من 10-13 أكتوبر 2023 في مركز جدة للمنتديات والفعاليات.

وأشار الحماد إلى أن عائدات الرسوم التي تم تخصيصها لصالح زيادة المعروض من المساكن بلغت أكثر من 2.2 مليار ريال تم إنفاقها على تطوير البنية التحتية وتقديم الخدمات لأكثر من 85 مشروعًا سكنيًا حول المملكة، مشيرًا إلى أن البرنامج أظهرت تأثيرات إيجابية للغرض الذي جاءت الرسوم من أجله. .

وذكر أن الأراضي التي تم إصدار فواتير بها ضمن برنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء بلغت مساحة تزيد على 550 مليون متر مربع في مختلف مدن المملكة في المرحلة الأولى، بينما بلغت مساحات الأراضي التي تم تحرير فواتيرها في المرحلة الثانية بمدينة الرياض تبلغ مساحتها أكثر من 25 مليون متر مربع.

وأشار إلى أن الفترة المتبقية من فترة التسجيل النظامية في المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء بمكة وجدة هي 68 يومًا فقط، مشيرًا إلى أن عدم التسجيل خلال الفترة سيؤدي إلى غرامة تصل إلى 100٪ من رسوم الأراضي البيضاء في مكة المكرمة وجدة. قيمة الرسوم، لافتا الى ان الاراضي البيضاء الخاضعة للرسوم. ويملكها أكثر من مالك في سند واحد، وتطبق رسوم على الملاك حسب حصة كل شريك.

وأوضح الحماد أن الهدف من فرض الرسوم هو زيادة المعروض من الأراضي المطورة بشكل يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وكذلك حماية المنافسة العادلة. محاربة الممارسات الاحتكارية. التسجيل وبعد انتهاء فترة التسجيل واصدار الفواتير يمكنه الاعتراض على الرسوم وتقديم ما يثبت وجود معوقات لتطبيق الرسوم ويمكن الآن لأي مستفيد الاستفسار عن وجود رسم قائم على اي ارض بيضاء مع رقم السند فقط من خلال موقع رسوم الأرض البيضاء.

يشار إلى أن المرحلة الأولى من رسوم الأرض تخصص للأراضي غير المطورة بمساحة 10.000 متر مربع فأكثر، والمرحلة الثانية تشمل الأراضي المطورة بمساحة 10.000 متر مربع فأكثر، وكذلك كمجموع الأراضي المشتتة لمالك واحد بإجمالي أكثر من 10000 متر مربع في مخطط واحد، وفي المرحلة الثالثة سيتم فرض رسوم على الأراضي المطورة التي تبلغ مساحتها 5000 متر مربع فأكثر، بالإضافة إلى إجمالي المساحة المطورة أراضي لمالك واحد بمساحة 10000 متر مربع أو أكثر في مدينة واحدة.