دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، اليوم، الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي (أكتوبر 2023) التي تنظمها الشرقية للصحة، لتوعية أفراد المجتمع بأهمية الفحص المبكر والتشجيع على إجرائه. تصحيح المفاهيم الخاطئة ونشر المعلومات الصحية السليمة بما يتماشى مع أهداف الحملة. وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور إبراهيم العريفي، أن الحملة تهدف إلى توعية أفراد المجتمع في المنطقة، بمشاركة الجهات الحكومية والخاصة، والقطاع غير الربحي، وتتزامن مع بداية شهر أكتوبر، شهر التوعية بسرطان الثدي، مؤكدة أن الفحص المبكر هو السبيل الوحيد للكشف عن المرض في مراحله المبكرة. حيث يصل معدل الشفاء إلى أكثر من 95٪ بإذن الله ويتم تصحيح المفاهيم الخاطئة من خلال جهاز الماموجرام الذي يكتشفها قبل ظهور الأعراض والشعور بها.

وأشاد الدكتور العريفي بدعم سمو أمير الشرقية اللامحدود للمجال الصحي في المنطقة ورعايته وإطلاقه للحملة، والداعمين والشركاء على جهودهم وتعاونهم لتحقيق أهداف الحملة.

وأوضحت هيئة الصحة الشرقية أن الحملة ستنفذ إلكترونياً وميدانياً، والتوعية الإلكترونية ستكون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالتعاون مع الجهات المشاركة وكذلك من خلال الشاشات المتوفرة في الشوارع والشركات والمستشفيات والأماكن العامة، وزوايا توعوية في المولات، بالإضافة إلى إقامة محاضرات توعوية في الجامعات ومقرات الجهات الحكومية، وكذلك تجهيز سيارات ميدانية للفحص والتعليم في الأماكن العامة بمشاركة متطوعين صحيين، مع العلم أن الخدمة متوفرة في جميع مراكز الرعاية الأولية. المراكز والمستشفيات الإقليمية لجميع النساء في سن 40 وما فوق.