انخفض سعر صرف الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الاثنين 7 مارس 2022 ، لكن التقلبات في سوق صرف الليرة ما زالت تحت السيطرة بعد أن اجتازت الليرة التركية اختبار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة.

تشهد تركيا أزمة اقتصادية بسبب تراجع سعر الليرة التركية أمام العملات الأخرى مثل الدولار والجنيه المصري والريال السعودي ، فيما تعمل الحكومة التركية على استعادة قيمة الليرة ، حيث أعلن البنك المركزي التركي عن تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 14٪ ، ووضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برنامجًا لدعم الليرة التركية.

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي

انخفض سعر الليرة التركية اليوم الاثنين 7 مارس 2022 بنحو 0.0009 نقاط بانخفاض 0.34٪ ليسجل سعر ليرة واحدة 0.2622 ريال سعودي مقارنة بسعر الافتتاح السابق عند 0.2631 ريال سعودي ، و وسجل كل ريال سعودي 3.8074 ليرة تركية.

ارتفاع معدلات التضخم في تركيا

أظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 54.44٪ في فبراير ، وهو أعلى مستوى في 20 عاما.

وبلغ معدل التضخم السنوي 48.69٪ في يناير. أشار معهد الإحصاء التركي (تركستات) إلى ارتفاع أسعار المستهلك بنسبة 4.81٪ في فبراير عن الشهر السابق.

وأشارت البيانات إلى أن أسعار النقل والأجهزة المنزلية والمواد الغذائية كانت من بين أكثر المكونات ارتفاعا على أساس سنوي.

وذكر أن أسعار المنتجين ارتفعت أيضا بنسبة 7.22٪ في فبراير على أساس شهري. وبلغ معدل الزيادة قبل عام 105٪. بلغ معدل التضخم السنوي في تركيا 52.7٪ في أبريل 2002 ، قبل وصول حزب الرئيس الحالي رجب أردوغان إلى السلطة.

برنامج جديد لدعم الليرة التركية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، مؤخرًا ، عن برنامج يهدف إلى دعم الليرة التركية ، من خلال تشجيع المواطنين والمقيمين على الاحتفاظ بمدخراتهم في البنوك بأموال تركية ، وتحويل العملات الأجنبية إلى الليرة.

وفقًا لوكالة أسوشيتد برس ، وفقًا للبرنامج الجديد ، ستضمن الحكومة التركية الودائع المحمية بسعر الصرف ، حيث ستغطي الخسائر إذا كانت الفائدة التي يحصلون عليها عند استحقاق الحساب أقل مما يحصلون عليه إذا احتفظوا بها. مدخراتهم بعملات أجنبية مختلفة.

وأوضحت أن الحكومة التركية وسعت البرنامج ليشمل أيضًا حسابات الشركات والأفراد ، بينما طلب البنك المركزي التركي من المصدرين تحويل 25٪ من أرباحهم من العملات الأجنبية إلى الليرة.