عزز جواز السفر الإماراتي مرتبته كأقوى جواز سفر في العالم بعد حصوله على 3 نقاط إضافية في تقييم “الإعفاء من التأشيرة” ، ليرتفع درجاته إلى 163 دولة يمكن لحامليها الدخول بدون تأشيرة مسبقة ، بحسب تحديث “جواز السفر”. الفهرس “، المؤشر المعني بالتصنيف العالمي لجوازات السفر حول العالم. لعام 2022.

وبحسب مؤشر Arton Capital ، شركة الاستشارات المالية العالمية ، فإن جواز السفر الإماراتي يسهل إجراءات زيارة المواطنين الإماراتيين لما يقرب من 82٪ من دول العالم ، مع إصدار إلزامي لحاملي التأشيرات مسبقًا قبل دخول 35 دولة فقط.

ويمكن لجواز السفر الإماراتي دخول 110 دولة بدون تأشيرة و 53 دولة بتأشيرة إلكترونية أو عند الوصول إلى المطار ، بحسب بيانات “مؤشر الجوازات” لعام 2022.

احتلت السويد وفنلندا وإيطاليا المرتبة الثانية لأقوى جوازات السفر في العالم ، حيث يمكن لمواطنيها دخول 115 دولة بدون تأشيرة و 44 دولة أخرى بتأشيرة إلكترونية أو عند وصول مواطنيهم إلى المطار.

وتقاسمت تسع دول المركز الثالث ، ومن بينها يمكن لمواطنيها دخول 158 دولة دون تأشيرة مسبقة ، وهم: ألمانيا ، وهولندا ، والدنمارك ، والنمسا ، ولوكسمبورغ ، وفرنسا ، وسويسرا ، وكوريا الجنوبية ، ونيوزيلندا.

من ناحية أخرى ، رصدت “الرؤية” ترتيب الجانبين للأزمة الأوكرانية الروسية ، حيث حافظت على أوكرانيا احتلت المرتبة الـ20 عالمياً ، بارتفاع 7 نقاط في تقييم “الإعفاء من التأشيرة” ، وسهولة دخول مواطنيها إلى 134 بدون تأشيرة مسبقة ، فيما استمرت. روسيا وارتفع هبوطه إلى المركز 37 بمقدار 4 نقاط في نفس التقييم.