حل النجم اللبناني راغب علامة ضيفا في الحلقة الأولى من برنامج “أنغام” الذي قدمته الفنانة المصرية أنغام على قناة “dmc”.

في بداية اللقاء رحبت أنغام بالراغب قائلة “ليس هناك بداية أحلى من هذه. لديك أغاني سهلة وممتعة. هناك الكثير من الأشياء الحلوة التي تخرج بسلاسة شديدة. يمكنك ربط حياتك بالموسيقى، وهي دخلت قلبي من أول أغنية “.

تحدث راغب عن كواليس تأليفه للأغنية التي أتمنى أن أخفيها، حيث قال أتمنى أن أخفي لحنها وأنا نائم، كان معي الكلام، والشاعر هو مصر التي لحنها. كنت صغيرا، وكنت أسجل وسأستمع، وفي يوم آخر نفس الموضوع.

وتابع راغب علامة حتى ذات يوم في قبرص، وبقيت خجولة من الشاعر لأني عرفته أن يلحن فترة، نمت وأنا غاضبة، استيقظت على لحنها وغنيتها وأنا نائم على الوسادة مع الموسيقى، وقمت بالتسجيل وفعلت كل ما أحتاجه، ولم أرغب في إفساد نفسي ولم أستطع التفكير في التأليف، وأحضر لي الشاعر أغنية أخرى لأني ألفتها، وقلبي يحبها هي من أكثر الأغاني التي عاشت ولم تموت، وقمت بتلحينها في ثوان، وكانت كلماتها مختلفة.

وتابع “أنا كل حاجة في حياتي بسيطة، والله يدين لي في صوتي باحتياجات صعبة البساطة، وأنا لا أقلد، ولا أحد يعرف كيف يقلدها، وأتصرف في حياتي ببساطة، البساطة هو الجمال في الحياة.

كشف علاقته بالغناء منذ الصغر، وموقف عائلته من ميله للغناء، قائلاً “والدي كان يعزف على العود وكنت أشاهده، عندما كان عمري 18 سنة، درست في الكونسرفتوار، وأنا تعلمت الغناء الشرقي. يمكنهم تعليمي، وكانت والدتي تخاف مني، وقالت لي أن أكون طبيبة أو مهندسة أفضل. أخبرت والدتي، أعدك، سترى نفسك “.

وعن مشاعره عندما كان عضوًا في لجنة التحكيم في أحد البرامج، قال “كل مشارك يقف أمامي يفكر في نفسي، أضع نفسي في أجوائهم، وكنت متعاطفًا مع المتسابقين، حتى هؤلاء الذين لم ينجحوا في التحدث إليهم بشرح طريقة مختلفة لأنهم لم ينجحوا، والحمد لله نجحت في البرنامج، وعدي عليا أشياء كثيرة، كنا نعيش في مصر، ونعيش في مصر “.

وأضاف “من باع أغنية لكل من يعرف قيمتها ولا يخاف من يبيعها، والأغاني القريبة من قلبي.

تحدث راغب عن حقيقة أن مجموعة كبيرة من أغانيه تعرضت للظلم بسبب الترند، قائلاً “أنا من الأشياء العديدة التي فعلتها، بقدر ما يسمح لي أي شخص بعمل شيء جديد، وهناك أغاني”. التي تم تعتيمها لأن الناس يختارون الأغنية التي يحبونها، وفي كل مرة توجد أغاني معينة ونوع من الموسيقى “. معين، أساسًا نجحنا لأن الأغنية تخصنا، ونقوم بالأغنية بالحب، ونغير شرح طريقة غناء الأغاني على المسرح، ولا أحب أي شيء أغنيها، أحب إيصال العمل إلى الناس بشرح طريقة ممتازة، بحيث تكون فيها روح، ويحبها الناس “.

وأوضح راغب علامة “في أحد امتحاناتي الغنائية، جبت حاجة خاصة لغنائها، وقلت إذا أردت أن أغني لعبد الحليم فلن أكون عبد الحليم، فهو واحد فقط، وفي واحد. صديقي كان يستمع إلى أغنية للرئيس متقال وغنتها أمام هيئة المحلفين، وكانوا جميعًا يرقصون، وخرج الأول.