سجلت قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لهذا العام 2023 م زيادة في عدد الباحثين من جامعة حائل من 5 باحثين العام الماضي إلى 8 باحثين هذا العام، وتشمل القائمة أفضل 2٪ من العلماء الأكثر استشهادًا بالعالم في مختلف التخصصات، في مختلف المجالات، بناءً على مؤشرات الاقتباس، وعدد الاستشهادات، والنشر المشترك.

هنأ رئيس جامعة حائل الدكتور راشد بن مسلط الشريف الباحثين والباحثين من منسوبي الجامعة، مؤكدا أن هذا الإنجاز جاء تحقيقا للعناية والدعم السخي للقيادة الرشيدة – وفقها الله. – للجامعات السعودية، وتماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030.

وأوضح أن دخول الباحثين إلى قائمة جامعة ستانفورد يؤكد اهتمام الجامعة ونجاح جهودها في مجال البحث العلمي وفق التطلعات والتطلعات الوطنية لقطاع البحث والابتكار الذي يهدف إلى تطوير اقتصاد المعرفة. بما يعزز تنافسية المملكة وريادتها في العالم، مع العلم أن الجامعة عملت على بناء استراتيجية بحثية. من خلال تنفيذ العديد من المبادرات التنموية، منها تحديد أولويات الجامعة البحثية، وإعداد خطة سنوية للبحث العلمي، ودعم البحث العلمي المتميز. كما تم إطلاق برنامج التمويل المؤسسي الممول من وزارة التربية والتعليم، والذي يهدف إلى تطوير البحث والابتكار في الجامعة، ودعم أولويات البحث والتطوير. أعدت الجامعة ميثاق جامعة حائل للبحث العلمي، وتفعيل نظام لحماية حقوق الملكية الفكرية للباحثين.