كشف الأطباء البيطريون المشاركون في المؤتمر العلمي الأول للجمعية السعودية للطب البيطري بجامعة الملك فيصل بالأحساء عن إجراء دراسة حصرية على البحث الذي تناول الإبل خلال قرن كامل من الزمن. كان للعلوم الطبية البيطرية والعلوم الزراعية نهج مهم للبحث في مجال الإبل.

وأكدت أوراق العمل للمشاركين وجلسات المؤتمر على أهمية الحفاظ على الأداء الأكاديمي أثناء انتشار الأوبئة، وأهمية دور “الإنترنت” والتعليم عن بعد باستخدام التكنولوجيا المتاحة لإكمال العملية الدراسية دون توقف أثناء انتشار الأوبئة. بالإضافة إلى تعميم المعلومات التعليمية وإجراء الاختبارات أثناء انقطاع دراسة الحضور. كبديل مقبول أثناء الأوبئة يمكن فيه تدريس دروس عملية.

وأشار الدكتور محمد نافع السبع من كلية الطب البيطري بجامعة الملك فيصل إلى أهمية برنامج التنمية الوطنية في المملكة في رؤية 2030 باعتباره القوة الدافعة الرئيسية التي يمكن أن تشكل وتعيد هيكلة الممارسات الطبية البيطرية الحالية، وفتح أبواب جديدة. آفاق لهذه المهنة في نفس الوقت، وتشمل التغييرات هيكلة الأطر القانونية للمهنة بشكل عام وفروعها في مجالات الممارسات المحترمة، وخلق تخصصات جديدة، بالإضافة إلى التوسع في التخصصات القائمة التي ترتبط بعدة أقسام من المهنة، وكثير منها في مجالات الأمن الغذائي وصناعة الأدوية ورعاية الحيوان.

أكدت دراسة قدمت في المؤتمر على ضرورة وضع خطة لاعتماد التعليم الطبي البيطري لأهمية ذلك في تزويد المهنة البيطرية بالأطباء البيطريين المؤهلين والممارسين المؤهلين تأهيلا كاملا للمنافسة في سوق العمل وأداء الأدوار. والمسؤوليات المطلوبة منهم ومواكبة الاحتياجات المتغيرة حيث يتطلب ذلك وضع معايير محددة لاعتماد الكليات البيطرية حول العالم وتأثيرها على جودة الخريجين من تلك الكليات المعتمدة.

وأشار الدكتور محمد مهدي من جامعة جنوب الوادي في مصر إلى أهمية التدريس عن بعد في الكليات العملية. نظرا لوجود الأوبئة واستحالة التدريس الشخصي وتأثير ذلك على الطلاب، خلص البحث إلى أهمية تحسين التدريس عن بعد والاستعداد له بحيث لا يؤثر على الطلاب، حيث يتم استخدام النماذج ثلاثية الأبعاد، – كتب ومقاطع فيديو تعليمية تحاكي الواقع في التربية الطبية البيطرية.

بينما أشارت الورقة البحثية المقدمة للدكتور عبد العزيز العتيق من مركز أبحاث علوم الحياة والبيئة في الكويت، إلى أن مشروع البروج المتكامل يمثل فرصة للعمل النشط والإنذار المبكر من الأمراض الشائعة في منطقة الخليج.