وقعت هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي “تميز” اليوم سبع اتفاقيات لتنفيذ الاعتماد المدرسي مع عدد من الشركات التعليمية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ووقع الاتفاقيات عن الهيئة المدير التنفيذي لمركز “التميز” الأستاذ الدكتور أحمد الجبيلي مع عدد من الرؤساء والمديرين التنفيذيين للشركات التعليمية التالية (مدارس دار الفرسان الأهلية – مدارس جدة الخاصة – مدارس المكتشف العالمية – مدارس مملكة الشروق الدولية – مدارس الحسن العالمية – مجمع العبادي التعليمي – مدرسة نور الإيمان الأهلية، وتضم هذه المدارس (55) مجمعًا وفروعًا تعليمية.

جاء ذلك على هامش اللقاء التعريفي الذي عقدته الهيئة ممثلة بمركز “التميز” لنشر ثقافة الاعتماد المدرسي في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والذي سيستمر لمدة يومين بمشاركة وحضور عدد من المسؤولين. الشركات التعليمية وممثلي وزارة التربية والتعليم والمشرفين التربويين في كل من (جدة – مكة المكرمة – المدينة المنورة – الطائف – ينبع – العلا – القنفذة – إدارة التعليم بالهيئة الملكية بينبع).

واستهدف الاجتماع، الذي عقد بالشراكة مع مؤسسة التعليم العام الخاص، شركات تعليمية ومدارس خاصة وعالمية في المدن المستهدفة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والتي يبلغ عددها (120) مدرسة ووجهة تعليمية، بالإضافة إلى المكاتب. وأقسام التربية الخاصة والأجنبية في إدارات التربية والتعليم بالمناطق المستهدفة والتي بلغ عددها (26). مشرف تربوي ولجان التربية الخاصة في الغرف التجارية.

تضمن الاجتماع عدد من الجلسات ناقش خلالها أهداف وفلسفة الاعتماد المدرسي، ودورة الاعتماد المدرسي ومعاييره، والتقييم الذاتي، وخطط التحسين والتقييم الخارجي، بالإضافة إلى عرض تقديمي حول اعتماد المدارس الدولية، وتنظيم عمل الجهات الأجنبية المانحة للاعتماد المدرسي والمنصة الفنية وآلية الشراكة وعقود اتفاقيات الاعتماد المدرسي. .

برنامج الاعتماد المدرسي هو الاعتراف الرسمي باستيفاء المدرسة لمعايير الجودة المعتمدة من قبل الهيئة. يسعى نظام الاعتماد المدرسي، من خلال قياس الأداء على أساس المعايير والمؤشرات، إلى تبني ثقافة التقييم والتحسين المستمر كنهج للممارسة اليومية للمدرسة.

يهدف برنامج الاعتماد المدرسي في المملكة إلى ضبط جودة المدخلات والعمليات، وضمان جودة وحوكمة المخرجات التعليمية والتدريبية، وزيادة رضا المستفيدين، ورفع كفاءة المدرسة في استخدام مواردها المادية والبشرية، وتعزيز القدرة على ابتكار وتطوير البرامج التعليمية، في إطار تحقيق أهداف رؤية 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية، وهذا الاجتماع هو امتداد للاجتماعات التي عقدتها هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة بمركز “التميز” في جميع مناطق المملكة خلال العام الحالي 2023 م.

يذكر أن الهيئة ممثلة بمركز “التميز” وقعت خلال الفترة الماضية اتفاقيات لتنفيذ الاعتماد المدرسي مع (49) شركة تعليمية، منها (914) مدرسة، و (190) ألف طالب وطالبة. المركز هو أحد المراكز التابعة لهيئة تقويم التعليم والتدريب والتي تسعى إلى متابعة مستوى التقدم التعليمي وتحسين أساليب التقييم وتحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار والمساهمة في ضمان جودة المدرسة. التعليم لتلبية متطلبات التنمية وتحقيق الأهداف الوطنية.