(600) متبرع بالخلايا الجذعية من زوار معرض الرياض الدولي للكتاب، تم تسجيل أسمائهم في سجلات مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية وتحديداً في “السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية” والذي يختص بإيجاد الجذع. المتبرعين بالخلايا هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

جاء ذلك من خلال الجناح الذي يشارك فيه “السجل” بجناح المركز في المعرض هذا العام، واصفاً هذه المشاركة بأنها رابع مشاركة له في هذا الحدث الثقافي العالمي، والذي أصبح من أهم الفعاليات الثقافية الإقليمية المتخصصة في الكتاب. المعارض.

وأكدت هذه المبادرة الإنسانية التطوعية من زوار المعرض مدى التعاطف والإنسانية التي يتمتع بها كل من يعيش في المملكة – مواطنين ومقيمين – مما وضع “السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية” على رأس قائمة دوله. أمثاله على الصعيد الدولي، مما سيسهم في إنقاذ حياة الكثيرين ممن يعانون من مشاكل صحية في هذا الجانب.

يعتبر “السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية” داخل المركز مبادرة فريدة من نوعها في العالم العربي، حيث تهدف إلى تثقيف وتسجيل الراغبين في التبرع بالخلايا الجذعية، في محاولة للعثور على متبرعين مطابقين للمرضى المصابين بأمراض مستعصية، مثل سرطانات الدم وأمراض الدم المناعية والوراثية.

أما “الخلايا الجذعية” فهي جزء من مكونات الدم، والتي يمكن أن تتجدد وتتمايز إلى جميع أنواع خلايا الدم، ولكن زرعها في جسم الإنسان الذي يحتاجها للتغلب على معاناته الصحية، يتطلب عملية الضخ. عينة من الخلايا من المتبرع إلى المريض، لأن الغرض من هذه العملية هو تجديد خلايا الدم للمرضى الذين يعانون من عيوب في نخاع العظام أو الجهاز المناعي.

يشار إلى أن التبرع في المملكة قبل إنشاء هذا السجل كان مقصورًا على أفراد أسرة المريض فقط، مما قلل من فرصة العثور على متبرعين مطابقين من خارج أسر المرضى، مما أدى إلى وفاة العديد من المرضى بسبب عدم العثور على متبرع مطابق من بين الأقارب ؛ نظرًا لأن 60 طفلاً و 30 مريضًا بالغًا لا يمكنهم العثور على متبرع مطابق من نفس العائلة في المملكة، ومن خلال السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية، ستزداد فرص العثور على متبرع مطابق – بإذن الله -.

واستفاد الكثير من هذه المبادرة، حيث تم العثور على أكثر من 85 مريضاً متطابقاً داخل المملكة، و 13 مريضاً متطابقاً من خارج المملكة، بالتعاون مع المنظمة الدولية للمتبرعين بنخاع العظام، بينما تم تسجيل أكثر من 82 ألفاً حتى الآن في المملكة. السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية.

تميز هذا السجل بمشاركته في المعارض والمهرجانات والجامعات بعدد من المبادرات النوعية. بهدف توعية المجتمع بأهمية التبرع بالخلايا الجذعية، ودورها الرئيسي بعد الله في معالجة المشاكل الصحية الكبرى والصعبة، من خلال الانضمام إلى قاعدة بيانات السجل ضمن مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية في الشؤون الصحية بالحرس. .