كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن تحقيق المملكة للاكتفاء الذاتي من ثمار المانجو بنسبة 51.7٪، بإنتاج يزيد عن 86.4 ألف طن سنوياً، من خلال زراعتها في عدد من المناطق، في منطقة. تقدر بـ 6872 هكتار.

جاء ذلك في تقرير صادر عن الوزارة ضمن حملة (حان وقته) التي أطلقتها مؤخرا للتعريف بأنواع الفاكهة المحلية المختلفة ونشر المعرفة بالمنتجات الزراعية. تعتبر ثمرة المانجو من المحاصيل الاستوائية ذات المردود الاقتصادي المرتفع، وتزرع في عدد من المناطق أبرزها منطقة جازان في محافظات صبيا وأبو عريش والدرب وصمطة وبيش. منطقة مكة المكرمة بمحافظات القنفذة والليث وأدهم. كما تزرع في منطقة الباحة. في محافظات المخواة وقلوة والمحافظات الساحلية بمنطقة تبوك، بالإضافة إلى مناطق عسير ونجران والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية.

وأشار التقرير إلى أن موسم إنتاج المانجو يمتد من أبريل إلى أغسطس، وتنتج المملكة خلال هذه الفترة أكثر من عشرين صنفاً من أنواع مختلفة من المانجو، منها تومي أتكينز، كيت، كينت، ألفونس، سكري، زبدة، هندي، جالان، لانجرا، جولي. ، سنتيشن، فجر كلاند، السما، أويس، تيمور، نعومي، فالنسيا، عيون المها، الزال، بالمر، تاي، وبريبو.

وبحسب التقرير فإن لفاكهة المانجو العديد من الفوائد الصحية ؛ فهو غني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ويعزز صحة الجهاز الهضمي وصحة القلب، ويقوي المناعة، ويقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ويقلل من فقر الدم، كما أنه مفيد لصحة الجلد والعين.

يشار إلى أن حملة (حان الوقت) تأتي في إطار سعي الوزارة المتواصل لدعم الإنتاج المحلي، وتعزيز الاستهلاك الصحي للمنتجات الزراعية، والتوعية بأهمية تناول الفاكهة المنتجة محليًا في مواسم إنتاجها. مع توفر الظروف البيئية المحيطة. كما تهدف الوزارة من خلال الحملة إلى الترويج لإنتاج واستخدام المنتج المحلي، ورفع معايير الجودة والسلامة، ونشر المعرفة بالمنتجات الزراعية، والتوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية التي تتمتع بها المملكة.