تبذل وزارة النقل واللوجستيات جهوداً متواصلة في معالجة وصيانة الطرق الترابية، في إطار جهودها المستمرة لرفع مؤشر جودتها وخدماتها، وربط جميع الطرق المجاورة التي تساهم في الربط البيني لشبكات الطرق في مختلف مدن ومناطق المملكة.

يبلغ إجمالي أطوال الطرق الترابية في المملكة أكثر من 25 ألف كيلومتر موزعة على 13 منطقة في المملكة. كما تقوم الوزارة بإجراء عدد من الدراسات والاختبارات لاختيار التربة المناسبة لأي طريق ترابي في المملكة.

تعمل وزارة النقل واللوجستيات على تنفيذ أعمال الصيانة والسلامة على الطرق الترابية في المملكة بشكل دوري كل 3 أشهر، حيث تتم صيانة هذه الطرق ومعالجتها وفق أعلى المواصفات والمعايير والتي تشمل أعمال الطوارئ ووقف زحف الرمال. بالإضافة إلى سد ومعالجة الأضرار والانهيارات الصخرية الناتجة عن هطول الأمطار.

تستخدم الوزارة عددًا من المعدات والتقنيات في صيانة الطرق الترابية. وتهدف هذه الجهود إلى تحسين جودة الطرق والارتقاء بكافة الخدمات المقدمة وتقليل معدلات الحوادث والإصابات والوفيات على الطرق. بالإضافة إلى رفع مستوى السلامة المرورية.

يشار إلى أن وزارة النقل والخدمات اللوجستية تسعى إلى تطوير شبكة الطرق في جميع مناطق المملكة، بما في ذلك الطرق الترابية، بالإضافة إلى تسهيل الحركة والتنقل لجميع السكان، وتعزيز ربط المناطق والمحافظات لاستمرار المملكة. الريادة عالمياً في ربط شبكة الطرق، ورفع ترتيب المملكة في جودة الطرق عالمياً إلى المركز السادس بحلول عام 2030، تحقيقاً لأهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، والتي تأتي ضمن برامج رؤية المملكة 2030.