توفيت النجمة البريطانية أنجيلا لانسبري قبل خمسة أيام من الاحتفال بعيد ميلادها السابع والتسعين، بحسب ما أعلنت الأسرة الراحلة في بيان إعلامي قائلة “السيدة. يشعر أطفال أنجيلا لانسبري بالحزن لإعلان وفاة والدتهم بينما كانت نائمة في منزلها في لوس أنجلوس، الساعة 130 صباحًا. يوم الثلاثاء.”

تم ترشيحها لإحدى جوائز الأوسكار ثلاث مرات، لكنها فازت في عام 2013 بجائزة فخرية لجائزة الأوسكار. منحتها ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية لقب “سيدة”.

ولدت لانسبري في لندن لأم ممثلة وأب سياسي، وهاجرت إلى الولايات المتحدة بعد وفاة والدها خلال الحرب العالمية الثانية.

درست في أكاديمية ويبر دوغلاس للفنون المسرحية لمدة عام قبل أن تنتقل إلى نيويورك للدراسة هناك في المدرسة النباتية للفنون المسرحية. ظهرت لانسبري لأول مرة على شاشة السينما عندما تم اختيارها لتلعب دور الخادمة نانسي في الدراما “Gaslight” عام 1944. Manchurian Candidate “في عام 1962. كان أحد أفلام لانسبري” Blue Hawaii “جنبًا إلى جنب مع المغني الأمريكي إلفيس بريسلي. كانت في الفيلم الكوميدي “شيء للجميع” عام 1970. قدمت العديد من المسرحيات أبرزها “فندق باراديسو” عام 1957، “الملك وأنا” عام 1978، “شيطان” عام 2007.

اشتهرت لانسبري بدورها في المسلسل البوليسي “القتل”، حيث لعبت دور جيسيكا فليتشر، التي تحقق في جرائم القتل المستعصية. في عام 2014، مثلت في مسلسل “نهاية الغرب”. على الرغم من توقفها عن التمثيل على المسرح البريطاني لمدة أربعين عامًا، فقد عادت مؤخرًا إلى التمثيل في لندن، وفازت بأول جائزة لها في حفل توزيع جوائز أوليفر كأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في دور مدام أركاتي في فيلم Blithe Spirit.

وكرمتها ملكة بريطانيا تقديراً لمسيرتها الفنية الطويلة في عالم التمثيل وشكرًا لأنشطتها الخيرية. كتبت لانسبري عدة كتب منها “My Plan for Fitness and Health” عام 1990. تزوجت مرتين، الأول من الممثل الأمريكي ريتشارد كرومويل لمدة عام ثم انفصلا، وبعد ثلاث سنوات تزوجت المنتج بيتر شو وبقيت معه حتى توفي عام 2003.