أعرب سمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية عن تقدير المملكة لقرار جمهورية صربيا دعم ترشيح المملكة لاستضافة المعرض الدولي “إكسبو 2030”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير خارجية جمهورية صربيا، نيكولا سلاكوفيتش، بمقر وزارة الخارجية الصربية بالعاصمة بلغراد، عقب اختتام زيارته الرسمية لصربيا.

وأكد سموه أن اللقاء الذي عقده مع نظيره الصربي يؤكد حرص المملكة الصادق على تعميق العلاقات مع جمهورية صربيا، حيث تشهد العلاقات تسارعا إيجابيا في ضوء بدايتها الأخيرة.

وأكد دعم المملكة لكافة الجهود الإقليمية والدولية الهادفة إلى التسوية السلمية للأزمة الروسية الأوكرانية بما يعزز السلم والأمن الدوليين ويخفف من التداعيات الاقتصادية للأزمة وإمدادات الطاقة العالمية.

أشاد سمو وزير الخارجية بالزيادة الملحوظة في معدلات التبادل التجاري بين المملكة وصربيا للعام 2023 م والتي بلغت 88٪ مقارنة بعام 2023، مبيناً أنه بحث مع نظيره فرص الزيادة. الاستثمارات في جميع القطاعات في ضوء رؤية المملكة 2030.

من جانبه، أعرب وزير خارجية صربيا عن سعادته البالغة بهذه الزيارة الرمزية التاريخية، والتي تأتي كأول زيارة ثنائية رسمية لوزير خارجية السعودية منذ بدء العلاقات بين البلدين حول منذ 10 سنوات.

وأوضح أن بلاده تسعى لتقوية وتوطيد علاقتها مع المملكة، خاصة وأن المملكة سجلت خلال السنوات القليلة الماضية ازدهارًا ملحوظًا نتيجة الخطط التنموية لرؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل. ووصف سعود، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، التجربة بأنها فريدة من نوعها، خاصة وأن المملكة اليوم عضو نشط في مجموعة العشرين، وتسعى إلى أن تكون في مصاف أهم عشرة اقتصادات في العالم بحلول عام 2030.

وأوضح الوزير الصربي أنه التقى بسمو وزير الخارجية عدة مرات هذا العام وفي مناسبات منفصلة، الأمر الذي يعكس ديناميكية وقوة العلاقات بين المملكة وصربيا، مبينا أنه بحث مع سموه خلال الاجتماع الذي جمعهما. في وقت سابق اليوم، سبل دعم الجهود السلمية للأزمة الروسية الأوكرانية لما لها من آثار. نفي.