أمير الرياض مضامين سامية وتأكيد للنهج السعودي

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بمحتويات كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – في افتتاح أعمال الدورة الثالثة. عام الدورة الثامنة لمجلس الشورى.

وقال سموه “كان الخطاب الملكي الكريم شاملاً وحاملاً لمضامين سامية، ويؤكد منهج سياسة المملكة الداخلية والخارجية، والقائم على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ترسيخ مبدأ الشورى “. وأضاف سموه أن كلمة خادم الحرمين الشريفين أكدت على مبادئ هذا الوطن في السعي لإرساء أسس السلام والاستقرار في العالم، ومواجهة التحديات ومساعدة الدول الأشد احتياجاً، وحرصه الدائم على الاستقرار. أسواق الطاقة، وتعزيز الأمن والسلام في دول المنطقة.

وأوضح سموه أن الخطاب الملكي جسد حرص هذه القيادة الرشيدة وسعيها الدائم لتطوير هذا الوطن وشعبه، وهو ما تشهده المملكة من حركة تنموية شاملة على كافة الأصعدة ونهضة غير مسبوقة وفق رؤية واضحة وحيوية. خطة طموحة للتنمية البشرية، مشيراً إلى ما تضمنه الخطاب الملكي من التأكيد على كل ما يعزز أمن واستقرار هذا الوطن، ويحقق النمو والازدهار.

أمير القصيم مكانة المملكة العالمية

قال صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم أكدت الكلمة أن دستور المملكة هو كتاب الله تعالى وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم -. مما يعزز مبدأ الشورى، ويأخذ منه الكلام الشفهي والفعل في سياساته وتحقيقا لأهدافه وبرامجه وقراراته. وستستمر في التمسك بهذا المبدأ.

وأضاف سموه أن الخطاب الملكي الكريم أشار إلى أن الدور الريادي لهذا الوطن المبارك أرسى دعائم السلام والاستقرار وتحقيق العدالة. الأمر الذي جعلها مكانة عالية ومرموقة بين دول العالم، مشيدةً بما جاء في كلمة خادم الحرمين الشريفين، والتي أكد فيها – وفقه الله – على التنمية الشاملة والمستدامة التي تشهدها المملكة. في جميع القطاعات الواعدة والجديدة، ودعم المحتوى المحلي، وتسهيل بيئة الأعمال، وتمكين المواطنين وإشراكهم. القطاع الخاص وزيادة فاعلية التنفيذ، مما يعزز النهج الذي تتبعه قيادة هذا الوطن – عز وجل – لخلق نهضة شاملة ومستدامة يكون محورها وهدفها الإنسان القادر على إدارة تنمية الدولة. الحاضر وخلق تنمية المستقبل بالمعرفة. لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وأشار سموه إلى أن الخطاب الملكي الكريم أظهر حرص القيادة الرشيدة على دعم الخطط والبرامج التي تساهم في رفع نسبة ملكية المساكن للأسر السعودية، وتوفير رعاية وخدمات صحية متميزة للمواطنين والمواطنات وزيادة المشاركة. من الكوادر الوطنية في سوق العمل.

أمير حائل حركة تنموية شاملة على جميع المستويات

أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز أمير منطقة حائل أن الخطاب الملكي الكريم كان شاملا ويحمل مضامين سامية، مؤكدا نهج سياسة المملكة داخليا وخارجيا القائمة على كتاب الله وسنة الله. ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وقوى مبدأ الشورى.

وأضاف سموه إن كلمة خادم الحرمين الشريفين أكدت على مبادئ هذا الوطن في السعي لإرساء أسس السلام والاستقرار في العالم، ومواجهة التحديات ومساعدة الدول الأكثر احتياجاً، وحرصه الدائم على الاستقرار. أسواق الطاقة، وتعزيز الأمن والسلام في العالم.

وزير الثقافة

نهضة مستدامة لواقع مزدهر

واطلع سمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة على مضمون كلمة خادم الحرمين الشريفين وقال

وأكدت كلمة خادم الحرمين الشريفين حرص القيادة الرشيدة – وفقها الله – على الإنسان وتنمية بلادنا وتنميتها، من خلال نهضة شاملة ومستدامة تنطلق من مكاسبنا العريقة. الماضي ومكونات حاضر المملكة المزدهر للوصول إلى مستقبل مشرق. وعزا سموه الإنجازات المحلية والدولية للمملكة إلى توجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، والتي تنبع من إيمان عميق بعزيمة الشعب السعودي وقدرته على التغلب على التحديات وتحقيق النجاحات.

وأشار إلى التأكيد الوارد في كلمة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على أن المشاريع الفريدة في بلادنا تأتي في ظل تنمية أصولنا الاقتصادية والثقافية. ونوه بالدعم الكبير الذي تشهده القطاعات الثقافية من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وتعزيز حضورها في جميع مناحي الحياة كأحد مكونات جودة الحياة. وجزء أساسي من رؤية المملكة 2030.

رئيس مجلس الإدارة مصدر فخر

وأكد رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ أن الخطاب الملكي السنوي مصدر فخر للمجلس ومناسبة يتطلع إليها كل عام. وأشار في تصريح صحفي إلى أن افتتاح خادم الحرمين الشريفين شرف عظيم يحمل المجلس مسؤولية كبيرة في العمل أكثر لمواكبة تطلعات قيادة المملكة وتحقيق أهداف رؤيتها.، ودفع كل ما تفعله الجهات الحكومية، مؤكدا أن هذا الخطاب هو منهج يتبعه المجلس خلال سنته التشاورية، ومستوحى منه. المبنى الذي يعمل فيه.

السديس تطبيق مبدأ الشورى

أشاد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بالخطاب الملكي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في مجلس الشورى، ومعانيه الكبرى. وشمل ذلك تجذير نهج الدولة ودستورها المستمد من كتاب الله والشريعة المجيدة، وتأكيد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله أن دستور المملكة هو كتاب الله تعالى وسنة. رسوله صلى الله عليه وسلم هو الذي يؤصل مبدأ الشورى، وهو يتخذ هذا الأمر كلمة وأفعال في سياساته ويحقق أهدافه وبرامجه وقراراته، وسيستمر في التمسك بها. هذا المبدأ.

المفتي تجسد رؤية واضحة لقائد ناجح

أكد سماحة مفتي المملكة رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن كلمة خادم الحرمين الشريفين يجسد رؤية واضحة لقائد ناجح يعمل بتفان وإخلاص لتحقيق المصالح الوطنية في ظل المتغيرات الواضحة والتطورات السريعة في مجال التنمية والبناء في المملكة. وأشار سماحته إلى أن هذا البلد المبارك، من خلال تمسكه أصبحت العقيدة الإسلامية وتحكيمها الشرعي وترسيخاً لمبدأ الشورى محط أنظار العالم من حيث الأمن والأمان والتقدم والازدهار. وأشار سماحته إلى أن الخطاب الملكي عبر عن تكريم هذه البلاد في خدمة الحرمين الشريفين، وحرصها منذ إنشائها على القيام بواجباتها في كل ما يخدم الإسلام والمسلمين، والعمل على تنفيذ المشاريع التي تضمن التيسير والأمان. في المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة، تجسيداً لدورها الرائد في العالم.

وزير التربية والتعليم الكلمة أشادت بالإنجازات التعليمية العالمية

قال وزير التربية والتعليم يوسف بن عبدالله البنيان إن كلمة خادم الحرمين الشريفين أكدت قوة الريادة السعودية الإقليمية والعالمية في مجال العمل الإنساني والتعاون المشترك مع جميع الدول في دعم خير الإنسانية. وأشار الوزير إلى ما ورد في كلمة خادم الحرمين الشريفين – نصره الله – حول تحقيق الإنجازات التعليمية المتمثلة في حصول طلاب المملكة الموهوبين والمتفوقين على عدة جوائز في مسابقة (آيسف 2023). حيث تم إحراز 16 مؤشراً للتنافسية العالمية في مجال التعليم مما يعكس الجهود المبذولة لتحسين جودة هذا القطاع كركيزة أساسية لتحقيق التطلعات.

محافظ عقارات الدولة أكد أن المواطن محور استراتيجي في التنمية

وأشاد محافظ الهيئة العامة لعقار الدولة، إحسان بافقيه، بالكلمة، مؤكدا أن الخطاب وثيقة تاريخية برؤية بعيدة وثابتة، تحدد السياسات الداخلية والخارجية للدولة، وتوضيح مواقف المملكة تجاه مختلف. الملفات والقضايا العالمية.

رئيس جمعية سدية رسم السياسة الداخلية والخارجية للمملكة

وأشار عبد الله بن شرف الغامدي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي إلى ما جاء في الخطاب الملكي وقال خادم الحرمين الشريفين في رسالته الملكية واستعرض في كلمته سياسة المملكة الداخلية والخارجية، متضمنًا العديد من التفاصيل والأرقام التي تؤكد ما يعلقه – وفقه الله – ويهتم سمو ولي العهد الوفي بتطوير البلاد وتعزيز مكانتها وتحقيق الرفاهية لها. وأهل المملكة، من خلال ما أكده – حفظه الله – على الاستمرار في المرحلة الثانية من رؤية المملكة 2030 بهدف تطوير قطاعات واعدة وجديدة، ودعم المحتوى المحلي، وتسهيل بيئة الأعمال، وتمكين المواطنين. زيادة إشراك القطاع الخاص وزيادة فاعلية التنفيذ لتحقيق مزيد من النجاح والتقدم. وأشاد بما أشار إليه جلالة الملك من أهداف الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2023 م، استمرارا لمسيرة العمل على تنفيذ مشاريع وبرامج رؤية المملكة 2030، إضافة إلى دعم المشاريع الوطنية بما في ذلك إطلاق عدد من الاستراتيجيات والبرامج الوطنية ؛ بهدف تعزيز تطوير البنية التحتية في القطاعات الحيوية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، بما في ذلك الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي. على مدى تسعة عقود، كان تجسيدًا لمبدأ “قيادتهم مشاورة بينهم”، وترجمت إلى واقع كمبدأ إسلامي أصيل، ونهج سعودي متسق في محطات الشورى السعودية. وقد استطاع مجلس الشورى منذ تأسيسه على يد المؤسس الملك عبدالعزيز – رحمه الله – عام 1924 إثبات وترسيخ هذا المبدأ وجعله صرحاً استشارياً رفيع المستوى .. واكب مجلس الشورى النمو والتطور. وتمارس دورها التشريعي والرقابي من خلال دراسة العديد من القوانين والأنظمة.

المدينة المنورة، تابعت ردود فعل بعض الأمراء والعلماء والمسؤولين على الخطاب الملكي السنوي الذي ألقاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أول من أمس، في افتتاح أعمال الدورة الثالثة. عام الدورة الثامنة لمجلس الشورى، وكانت بياناتهم على النحو التالي